عدد المساهمات : 1013ت التسجيل : 18/09/2012 نقاط : 2671 السٌّمعَة : 0
موضوع: حق اللسان الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 2:41 pm
حقُ اللسان اللسان حجمه صغير ، وشأنه عظيم ، وجُرمه كبير اللسان هو بمثابة القائد الأعلى لأعضاء الجسد إن استقام استقامت ، وإن اعوج اعوجت ! قال صلى الله عليه وسلم ( إِذَا أصْبَحَ ابْنُ آدَمَ ، فَإنَّ الأعْضَاءَ كُلَّهَا تَكْفُرُ اللِّسانَ – أيْ : تَذِلُّ وَتَخْضَعُ -، فتَقُولُ : اتَّقِ اللهَ فِينَا ، فَإنَّما نَحنُ بِكَ ؛ فَإنِ اسْتَقَمْتَ اسْتَقَمْنَا ، وإنِ اعْوَجَجْتَ اعْوَجَجْنَا )) . رواه الترمذي
باللسان ينطق الأنسان بالشهادتين وباللسان ينطق الإنسان بكلمة الكفر!
باللسان يدخل الإنسان الجنة وباللسان يدخل الإنسان النار ! قال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ يَضْمَنْ لِي مَا بَيْنَ لَحْيَيْهِ – أي : اللسان - وَمَا بَيْنَ رِجْلَيْهِ – أي : الفرج - أَضْمَنُ لَهُ الْجَنَّةَ ) صحيح وقال رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- : «مَنْ وَقَاهُ الله شَرَّ ما بين لحييه ، وشر ما بين رجليه ، دخل الجنة». صحيح رواه الترمذي
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مَا يُتَبِّنُ فِيهَا يَزِلُّ بِهَا فِى النَّارِ أَبْعَدَ مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ ». رَوَاهُ الْبُخَارِىُّ فِى الصَّحِيحِ
وقال عليه الصلاة والسلام : (وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لاَ يُلْقِى لَهَا بَالاً يَهْوِى بِهَا فِى جَهَنَّمَ ). رَوَاهُ الْبُخَارِىُّ فِى الصَّحِيحِ
باللسان يتحصل الإنسان على رضى الله ، وباللسان يحِلُ بالإنسان سخط الله! قال صلى الله عليه وسلم : (( إنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللهِ تَعَالَى مَا كَانَ يَظُنُّ أنْ تَبْلُغَ مَا بَلَغَتْ يَكْتُبُ اللهُ لَهُ بِهَا رِضْوَانَهُ إِلَى يَومِ يَلْقَاهُ ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللهِ مَا كَانَ يَظُنُّ أنْ تَبْلُغَ مَا بَلَغَتْ يَكْتُبُ الله لَهُ بِهَا سَخَطَهُ إِلَى يَوْمِ يَلْقَاهُ )).صحيح رواه الترمذي
فاللسان أمره خطير جداً ، فباللسان يسعد الإنسان في الدنيا والآخرة ... وباللسان يشقى الإنسان في الدنيا والآخرة ، فالعاقل منا هو الذي يعطي للسان حقه ليسعد في الدنيا والآخرة . ومن حق اللسان على صاحبه :- أولاً : أن يمسكه عن الخوض في الباطل وعن إيذاء المسلمين وذلك لأن الخوض في الباطل باللسان سببٌ لدخول النار . قال تعالى : { كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ (38) إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ (3) فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ (40) عَنِ الْمُجْرِمِينَ (41) مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43) وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ (44) وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ (45) وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ (46) حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ (47) } المدثر
ولأن إيذاء المسلمين باللسان وأكل لحوم الأبرياء سببٌ لدخول النار أيضاً. عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنَّ فُلاَنَةَ يُذْكَرُ مِنْ كَثْرَةِ صَلاَتِهَا وَصِيَامِهَا وَصَدَقَتِهَا غَيْرَ أَنَّهَا تُؤْذِى جِيرَانَهَا بِلِسَانِهَا قَالَ صلى الله عليه وسلم : هِىَ فِى النَّارِ قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ! فَإِنَّ فُلاَنَةَ يُذْكَرُ مِنْ قِلَّةِ صِيَامِهَا وَصَدَقَتِهَا وَصَلاَتِهَا وَإِنَّهَا تَصَدَّقُ بِالأَثْوَارِ مِنَ الأَقِطِ وَلاَ تُؤْذِى جِيرَانَهَا بِلِسَانِهَا قَالَ صلى الله عليه وسلم : هِىَ فِى الْجَنَّةِ ). صحيح
وقال صلى الله عليه وسلم : (لَمَّا عُرِجَ بِى مَرَرْتُ بِقَوْمٍ لَهُمْ أَظْفَارٌ مِنْ نُحَاسٍ يَخْمِشُونَ وُجُوهَهُمْ وَصُدُورَهُمْ فَقُلْتُ مَنْ هَؤُلاَءِ يَا جِبْرِيلُ قَالَ هَؤُلاَءِ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ لُحُومَ النَّاسِ وَيَقَعُونَ فِى أَعْرَاضِهِمْ ) صحيح
الخوض في الباطل وأكل لحوم الأبرياء باللسان سبب لدخول النار ولذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم ووصى بإمساك اللسان .
وعن عقبة بن عامرٍ - رضي الله عنه - قَالَ : قُلْتُ : يَا رسولَ اللهِ مَا النَّجَاةُ ؟ قَالَ صلى الله عليه وسلم : (( أَمْسِكْ عَلَيْكَ لِسَانَكَ ، وَلْيَسَعْكَ بَيْتُكَ ، وابْكِ عَلَى خَطِيئَتِكَ )) . رواه الترمذي
وعن سفيان بن عبد الله - رضي الله عنه - قَالَ : قُلْتُ : يَا رسولَ الله حدِّثني بأَمْرٍ أَعْتَصِمُ بِهِ قَالَ : (( قلْ : رَبِّيَ اللهُ ثُمَّ اسْتَقِمْ )) قُلْتُ : يَا رسولَ اللهِ ، مَا أخْوَفُ مَا تَخَافُ عَلَيَّ ؟ فَأَخَذَ بِلِسانِ نَفْسِهِ ، ثُمَّ قَالَ : (( هَذَا )) صحيح
وقَالَ صلى الله عليه وسلم : (( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْراً أَوْ لِيَصْمُتْ )) متفق عَلَيْهِ .
وكان الصحابة من أحرص الناس على إمساك اللسان. فهذا الصديق رضي الله عنه يأخذ بلسانه ويقول : هذا الذي أوردني الموارد . وهذا ابن عباس رضي الله عنه يأخذ بلسانه ويقول : ويحك! قل خيراً تغنم أو أمسك عن شرٍ تسلم وإلا ستندم . وهذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يقول : والله ما على وجه الأرض شيءٌ أحوج إلى طول سجن من لساني .
ورد شان المديره العامه
الوظيفه : الهوايه : عدد المساهمات : 3029ت التسجيل : 09/09/2012 نقاط : 6911 السٌّمعَة : 4
موضوع: رددددددد ......... الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 10:48 pm
قَالَ صلى الله عليه وسلم : (( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْراً أَوْ لِيَصْمُتْ )) متفق عَلَيْهِ .
اللهم اجعل خواتيم اعمالنا شهاده ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله