شعر لايعترف بقانون
حق اللسان 50758410
شعر لايعترف بقانون
حق اللسان 50758410
شعر لايعترف بقانون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
لو رحلتُ عنكِ فثقي أنهُ بعضُ ماصنعتهُ يداكِ لاتُعاتبيني على ماصنعتهُ يدي فقط حاسبي يداكِ عدنان عضيبات شاعر المرأه

منتدى شعـــــــر لايعتــــــرف بقانون يُرحــــــــب بزوارهِ وأعضاءهُ الكِرام بِحله وفُستانٍ جديد بكم نلتقــــــي لنرتقـــــي الإداره

قريبـــــاً

 

 حق اللسان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جلنار
كبيرة المشرفين
كبيرة المشرفين
جلنار


حق اللسان Uouuuo10
موقعي حق اللسان Facebook2
الدوله حق اللسان 710
الجنس انثى
عدد المساهمات : 1013
ت التسجيل : 18/09/2012
نقاط : 2671
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
مزاج حق اللسان 310
القاب حق اللسان 6loom-0c8314fe22

حق اللسان Empty
مُساهمةموضوع: حق اللسان   حق اللسان Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 2:41 pm

pirat


حقُ اللسان
اللسان حجمه صغير ، وشأنه عظيم ، وجُرمه كبير
اللسان هو بمثابة القائد الأعلى لأعضاء الجسد إن استقام استقامت ، وإن اعوج اعوجت !
قال صلى الله عليه وسلم ( إِذَا أصْبَحَ ابْنُ آدَمَ ، فَإنَّ الأعْضَاءَ كُلَّهَا تَكْفُرُ اللِّسانَ – أيْ : تَذِلُّ وَتَخْضَعُ -، فتَقُولُ : اتَّقِ اللهَ فِينَا ، فَإنَّما نَحنُ بِكَ ؛ فَإنِ اسْتَقَمْتَ اسْتَقَمْنَا ، وإنِ اعْوَجَجْتَ اعْوَجَجْنَا )) . رواه الترمذي



باللسان ينطق الأنسان بالشهادتين وباللسان ينطق الإنسان بكلمة الكفر!



باللسان يدخل الإنسان الجنة وباللسان يدخل الإنسان النار !
قال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ يَضْمَنْ لِي مَا بَيْنَ لَحْيَيْهِ – أي : اللسان - وَمَا بَيْنَ رِجْلَيْهِ – أي : الفرج - أَضْمَنُ لَهُ الْجَنَّةَ ) صحيح
وقال رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- : «مَنْ وَقَاهُ الله شَرَّ ما بين لحييه ، وشر ما بين رجليه ، دخل الجنة». صحيح رواه الترمذي



وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مَا يُتَبِّنُ فِيهَا يَزِلُّ بِهَا فِى النَّارِ أَبْعَدَ مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ ». رَوَاهُ الْبُخَارِىُّ فِى الصَّحِيحِ



وقال عليه الصلاة والسلام : (وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لاَ يُلْقِى لَهَا بَالاً يَهْوِى بِهَا فِى جَهَنَّمَ ). رَوَاهُ الْبُخَارِىُّ فِى الصَّحِيحِ



باللسان يتحصل الإنسان على رضى الله ، وباللسان يحِلُ بالإنسان سخط الله!
قال صلى الله عليه وسلم : (( إنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللهِ تَعَالَى مَا كَانَ يَظُنُّ أنْ تَبْلُغَ مَا بَلَغَتْ يَكْتُبُ اللهُ لَهُ بِهَا رِضْوَانَهُ إِلَى يَومِ يَلْقَاهُ ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللهِ مَا كَانَ يَظُنُّ أنْ تَبْلُغَ مَا بَلَغَتْ يَكْتُبُ الله لَهُ بِهَا سَخَطَهُ إِلَى يَوْمِ يَلْقَاهُ )).صحيح رواه الترمذي



فاللسان أمره خطير جداً ، فباللسان يسعد الإنسان في الدنيا والآخرة ... وباللسان يشقى الإنسان في الدنيا والآخرة ، فالعاقل منا هو الذي يعطي للسان حقه ليسعد في الدنيا والآخرة .
ومن حق اللسان على صاحبه :-
أولاً : أن يمسكه عن الخوض في الباطل وعن إيذاء المسلمين وذلك لأن الخوض في الباطل باللسان سببٌ لدخول النار .
قال تعالى : { كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ (38) إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ (3) فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ (40) عَنِ الْمُجْرِمِينَ (41) مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43) وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ (44) وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ (45) وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ (46) حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ (47) } المدثر



ولأن إيذاء المسلمين باللسان وأكل لحوم الأبرياء سببٌ لدخول النار أيضاً.
عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنَّ فُلاَنَةَ يُذْكَرُ مِنْ كَثْرَةِ صَلاَتِهَا وَصِيَامِهَا وَصَدَقَتِهَا غَيْرَ أَنَّهَا تُؤْذِى جِيرَانَهَا بِلِسَانِهَا قَالَ صلى الله عليه وسلم : هِىَ فِى النَّارِ قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ! فَإِنَّ فُلاَنَةَ يُذْكَرُ مِنْ قِلَّةِ صِيَامِهَا وَصَدَقَتِهَا وَصَلاَتِهَا وَإِنَّهَا تَصَدَّقُ بِالأَثْوَارِ مِنَ الأَقِطِ وَلاَ تُؤْذِى جِيرَانَهَا بِلِسَانِهَا قَالَ صلى الله عليه وسلم : هِىَ فِى الْجَنَّةِ ). صحيح



وقال صلى الله عليه وسلم : (لَمَّا عُرِجَ بِى مَرَرْتُ بِقَوْمٍ لَهُمْ أَظْفَارٌ مِنْ نُحَاسٍ يَخْمِشُونَ وُجُوهَهُمْ وَصُدُورَهُمْ فَقُلْتُ مَنْ هَؤُلاَءِ يَا جِبْرِيلُ قَالَ هَؤُلاَءِ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ لُحُومَ النَّاسِ وَيَقَعُونَ فِى أَعْرَاضِهِمْ ) صحيح



الخوض في الباطل وأكل لحوم الأبرياء باللسان سبب لدخول النار ولذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم ووصى بإمساك اللسان .




وعن عقبة بن عامرٍ - رضي الله عنه - قَالَ : قُلْتُ : يَا رسولَ اللهِ مَا النَّجَاةُ ؟
قَالَ صلى الله عليه وسلم : (( أَمْسِكْ عَلَيْكَ لِسَانَكَ ، وَلْيَسَعْكَ بَيْتُكَ ، وابْكِ عَلَى خَطِيئَتِكَ )) . رواه الترمذي



ويقول معاذ رضي الله عنه ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللهِ ، أَخْبِرْني بِعَمَلٍ يُدْخِلُني الجَنَّةَ وَيُبَاعِدُني مِنَ النَّارِ ؟ قَالَ : (( لَقَدْ سَألتَ عَنْ عَظيمٍ ، وإنَّهُ لَيَسيرٌ عَلَى مَنْ يَسَّرَهُ اللهُ تَعَالَى عَلَيْهِ : تَعْبُدُ الله لا تُشْرِكُ بِهِ شَيْئاً ، وَتُقِيمُ الصَّلاَةَ ، وتُؤتِي الزَّكَاةَ ، وتَصُومُ رَمَضَانَ ، وتَحُجُّ البَيْتَ )) ثُمَّ قَالَ : (( ألاَ أدُلُّكَ عَلَى أبْوابِ الخَيْرِ ؟ الصَّوْمُ جُنَّةٌ ، وَالصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الخَطِيئَةَ كَما يُطْفِئُ المَاءُ النَّارَ ، وَصَلاَةُ الرَّجُلِ مِنْ جَوْفِ اللَّيْلِ )) ثُمَّ تَلا : { تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ المَضَاجِعِ } حَتَّى بَلَغَ { يَعْمَلُونَ } [ النور : 16 ] ثُمَّ قَالَ : (( ألا أُخْبِرُكَ بِرَأسِ الأَمْرِ ، وَعَمُودِهِ ، وَذِرْوَةِ سِنَامِهِ )) قُلْتُ : بَلَى يَا رسولَ اللهِ ، قَالَ : (( رَأسُ الأمْر الإسْلامُ ، وَعَمُودُهُ الصَّلاَةُ ، وَذِرْوَةِ سِنَامِهِ الجِهادُ )) ثُمَّ قَالَ : (( ألاَ أُخْبِرُكَ بِمِلاكِ ذَلِكَ كُلِّهِ ! )) قُلْتُ : بلَى يَا رَسولَ اللهِ ، فَأخَذَ بِلِسانِهِ وقال : (( كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا )) قُلْتُ : يَا رسولَ الله وإنَّا لَمُؤاخَذُونَ بما نَتَكَلَّمُ بِهِ ؟ فقالَ : (( ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ ! وَهَلْ يَكُبُّ الناسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ ؟ )) . رواه الترمذي



وعن سفيان بن عبد الله - رضي الله عنه - قَالَ : قُلْتُ : يَا رسولَ الله حدِّثني بأَمْرٍ أَعْتَصِمُ بِهِ قَالَ : (( قلْ : رَبِّيَ اللهُ ثُمَّ اسْتَقِمْ )) قُلْتُ : يَا رسولَ اللهِ ، مَا أخْوَفُ مَا تَخَافُ عَلَيَّ ؟ فَأَخَذَ بِلِسانِ نَفْسِهِ ، ثُمَّ قَالَ : (( هَذَا )) صحيح



وقَالَ صلى الله عليه وسلم : (( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْراً أَوْ لِيَصْمُتْ )) متفق عَلَيْهِ .



وكان الصحابة من أحرص الناس على إمساك اللسان.
فهذا الصديق رضي الله عنه يأخذ بلسانه ويقول : هذا الذي أوردني الموارد .
وهذا ابن عباس رضي الله عنه يأخذ بلسانه ويقول : ويحك! قل خيراً تغنم أو أمسك عن شرٍ تسلم وإلا ستندم .
وهذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يقول : والله ما على وجه الأرض شيءٌ أحوج إلى طول سجن من لساني .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ورد شان
المديره العامه
المديره العامه
ورد شان


صوره تحت العضو حق اللسان 134764929310
حق اللسان Uouuuo10
موقعي حق اللسان Facebook2
الوظيفه : حق اللسان Profes10
الهوايه : حق اللسان Writin10
الدوله حق اللسان Egypt10
الجنس انثى
عدد المساهمات : 3029
ت التسجيل : 09/09/2012
نقاط : 6911
السٌّمعَة السٌّمعَة : 4
مزاج حق اللسان 2610
القاب حق اللسان 6loom-65233f7948

حق اللسان Empty
مُساهمةموضوع: رددددددد .........   حق اللسان Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 10:48 pm

قَالَ صلى الله عليه وسلم : (( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْراً أَوْ لِيَصْمُتْ )) متفق عَلَيْهِ .

اللهم اجعل خواتيم اعمالنا شهاده ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله


ما اجمل مواضيعك اخت جلنار يسلمووووووووووو


No No No
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حق اللسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللسان....................
» سجل حضورك بأخف كلمتين على اللسان وأثقلهما بالميزان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شعر لايعترف بقانون :: أقســـــــــــــــــــــــام إسلاميــــــــــــــــــــــــــــــــه :: القســـــــــــــــــــــــــــــــم الإســــــــــــــــــــــــــلامي-
انتقل الى: