| ماهي آإلــحٍ ـضـآإرٍهـ آإلـمـصـرٍيه | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماهي آإلــحٍ ـضـآإرٍهـ آإلـمـصـرٍيه الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 4:14 am | |
| وبموجب موقعه كرب، كانت للفرعون عبادته؛ في حياته وبعد مماته. وهذا تقليد ساد وبرز أكثر خلال عصر الدولة الحديثة. وكانت طقوس عبادة الملك شبيهة للغاية بتلك الشعائر اليومية بالمعابد. وكانت التماثيل تقام من أجل تلقي القرابين؛ ومن بينها تماثيل الملك وهو يقدم القرابين لذاته المؤلهة. وكانت العبادات الملكية تخدم أهدافا سياسية أيضا. وخلال الولاية المشتركة، عندما كان الوريث يتوج قبل وفاة الملك المورث؛ فإن الملك القديم كان غالبا ما يقدم في هيئته المقدسة (المؤلهة). وبحلول عصر الدولة الحديثة، بدأت عبادة الملك تركز على المولد المقدس (الإلهي)؛ وفيه أن الملك لم يكن يخلق من نسل أبيه، وإنما من نسل آمون بنفسه. واستخدم الملوك هذه الحجة لإضفاء المشروعية على أحقيتهم في العرش.
وخلال العصر البطلمي تبنى البطالمة نظام المصريين القدماء في الثيوقراطية لتعزيز حقهم في الحكم. وبحلول عهد بطليموس الثاني، أعلن الملك والملكة قدسيتهما (ألوهيتهما). وهكذا نشأت فكرة "العائلة المقدسة"؛ وفيها أن نسب البطالمة يمتد إلى الإسكندر الأكبر مع زيوس، كسلف مقدس وكان للحكام الإغريق أيضا طقوس قرابين، مثلما كان للحكام المصريين من قبلهم. وجاءت نشأة زواج الأخ بالأخت من هذا النمط الهليني من الملكية الإلهية؛ تيمنا بسابقة زواج زيوس من شقيقته هيرا. وكانت لذلك الزواج أيضا أهداف عملية؛ تتمثل في الإبقاء على الثروة داخل العائلة، ولمنع المنافسين من الوصول إلى السلطة عن طريق الزواج.
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماهي آإلــحٍ ـضـآإرٍهـ آإلـمـصـرٍيه الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 4:14 am | |
| الجيش
اعتبرت مصر أكثر أقطار العالم القديم قاطبة حبا للسلام. ولقد وفرت لها حدودها الطبيعية، المتمثلة في الشلال (الجندل) الأول عند أسوان والصحراء شرق وغرب وادي النيل وساحل البحر المتوسط في الشمال، الحماية الكافية من الغزو الأجنبي؛ إلى جانب أن المصريين أنفسهم لم يكونوا مجتمعا من الغزاة والفاتحين. ومن أجل ذلك، فإن البلاد لم تحس الحاجة إلى جيش من المحترفين؛ وبدلا من ذلك اكتفت مصر بتنظيم متواضع لجيش غير متفرغ، وبتسليح ضعيف. ومع ذلك، كانت هناك خدمة عسكرية إلزامية للشباب والفلاحين؛ أوقات الأزمات. وإضافة لذلك، كانت تنتشر فيالق صغيرة من جنود نظاميين في عموم القطر؛ لحفظ النظام، وحماية الأبنية العامة والقصور والجبانات.
وعلى الرغم من هذا، فإن الحروب كانت لا محالة واقعة؛ فلا يمكن تجنبها. ولهذا تكررت صور الملك وهو يؤدب ويطأ الأعداء من الدخلاء؛ عبر تاريخ مصر القديم. وكان قدماء المصريين يشيرون إلى أعدائهم بمسمى "الأقواس التسعة". ويمثل الرقم "9" حاصل ضرب الرقم "3" في نفسه؛ وقد كان ذلك يمثل "جمع الجموع"، فيجمع بالتالي كافة الأعداء. كما عثر أيضا على نماذج خشبية من الجنود الذين يتقدمون في تشكيلات من عشرة صفوف، ويضم كل صف مجموعة من أربعة رجال. وبدأت مصر تتعامل مع من نوعين من الأعداء. وكان النوع الأول يسيطر على موارد ثمينة سعى إليها المصريون. وباستثناء النوبيين، فإن هؤلاء لم يكونوا- في العادة - يمثلون تهديدا لمصر؛ كغزاة. وأما الأعداء من النوع الآخر؛ فإنهم لم يكونوا يملكون شيئا يمكن أن يغري المصريين، ولكنهم كانوا يمثلون تهديدا مباشرا للمصريين، كقوة غازية. وكان من هذا الصنف الآخر: الليبيون والفرس وشعوب البحر المتوسط.
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماهي آإلــحٍ ـضـآإرٍهـ آإلـمـصـرٍيه الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 4:15 am | |
| وبعد عصر الدولة الوسطى، حكمت مصر أسرة من الملوك الآسيويين؛ عرفوا باسم "الهكسوس". وقد وفدوا إلى مصر بالجياد والعربات وأسلحة من النحاس؛ وهذه جميعا تبناها المصريون مستقبلا، في جيوشهم. وقد طرد الهكسوس في النهاية من مصر. ولكن تلك الفترة الفاصلة من الحكم الأجنبي قد أدت إلى قيام جيش جديد مقدام محترف، ومسلح بعتاد حربي متطور؛ مثل "الخبش" وهوالسيف المعقوف والقوس المزدوج. وأصبحت مصر قوة عسكرية عظمى، وجاء عصر الدولة الحديثة وأصبحت الاستراتيجية العسكرية المصرية استباقية هجومية ؛ بدلا من كونها دفاعية. وقد تكون جيش مصر عندئذ من فرق للمشاة والمدرعات؛ تحت قيادة الملك أو أحد الأمراء. وتشكلت الفرق من نحو خمسة آلاف جندي، وكانت كل فرقة تحمل اسم أحد الأرباب المصرية. ولم يكن كل الأفراد من المجندين إلزامياً، وإنما اختاروا الجندية كحرفة. وقد أصبح الانضمام إلى الجيش غاية حلم كل شاب مصري؛ نتيجة للميزات المتوفرة به. فكانوا يمنحون قطعا من الأراضي المعفاة من الضرائب، إلى جانب الزاد اليومي من الطعام الجيد. وكان هناك دستور للسلوك؛ كان الالتزام به مدعاة فخر الجنود. ومنه: العودة مع الجيش، سالمين إلى أرض الوطن؛ لا شجار بين الجنود؛ طاعة الأوامر؛ وعدم مهاجمة المدنيين أو التعرض لممتلكاتهم.
ويبرز كل من تحتمس الثالث ورمسيس الثاني، خلال عصر الدولة الحديثة، كقائدين عسكريين عظيمين. ومعركة قادش هي من أشهر الحملات العسكرية في التاريخ؛ لأنها أقدم معركة يمكن توثيقها تفصيليا من السجلات المختلفة؛ لطرفي النزاع. وقد دارت رحاها بين رمسيس الثاني والحطيين؛ من أجل السيطرة على الشام وبعد أن تحقق الطرفان من أن النصر لا يلوح في الأفق، وقعت أول معاهدة سلام في العالم.
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماهي آإلــحٍ ـضـآإرٍهـ آإلـمـصـرٍيه الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 4:15 am | |
| وفي بداية حكم البطالمة لمصر، فإنهم اعتمدوا في جيشهم على المقدونيين والإغريق؛ لأن الحروب في ذلك العصر كانت شاطئية. وكانت دراية المصريين بمثل تلك الحروب قليلة؛ فبقي إسهامهم (حينئذ) في الجيش محدودا؛ وأبعد ما يكون عن مواقع القيادة. ولكن بعد التوسع في العمليات العسكرية، خاصة بعد الحروب المتكررة مع الشام، كان على الملك بطليموس الرابع أن يجند نحو عشرين ألف مصري. ويرجع الفضل إلى هؤلاء في تمكين البطالمة من تحقيق على الغزاة السلوقيين؛ من خلال معركة حاسمة عند رفح، عام 217 ق.م. (تصحح في النص الإنجليزي) وعقب ذلك، تحسن وضع المصريين وازدادت قوتهم في جيش البطالمة. وفي العصر الروماني كان غالبية أفراد الجيش من الرومان؛ خاصة خلال الأعوام المائة والخمسين الأولى من حكمهم في مصر. وبعد ذلك ازدادت أعداد الجنود المحليين؛ إلى أن أصبحوا يمثلون الغالبية العظمى في جيش البيزنطيين بمصر. وكانت الخدمة العسكرية في العصر الروماني تمتد لفترة 25 عاما، وكان يحظر على الجنود الزواج أثناء الخدمة. وخلال فترات حكم ولاة المسلمين بمصر، احتكر العرب الخدمة العسكرية وحظروها على المصريين؛ إلا في الأشغال المعاونة. لكن سرعان ما اكتشف العرب أن الجنود المصريين كانت لديهم خبرة طيبة في البحر، نتيجة خدمتهم في حروب الإغريق والرومان؛ وهكذا اعتمدوا عليهم في تأسيس قوة بحرية للمسلمين في البحر المتوسط. كما أنهم استفادوا من خبرة المصريين في بناء السفن؛ وهكذا أصبحت مصر قاعدة بحرية، وكانت هناك ترسانات لبناء السفن في الروضة والإسكندرية ودمياط.
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماهي آإلــحٍ ـضـآإرٍهـ آإلـمـصـرٍيه الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 4:15 am | |
| { آإلـفـنوٍن وٍآإلـحٍ ـرٍف }
ارتبطت الفنون المصرية القديمة، مثل النحت والرسم والنقش، ارتباطا وثيقا بالهندسة المعمارية. ولم يمثل أي منها فنا مستقلا، وإنما كانت تستخدم من أجل زخرفة المعابد والمقابر. وقد أثر ذلك كثيرا على ملامح تلك الفنون، وموضوعاتها وسبل استخدامها. وعندما تصور الفنان المصري القديم الدار الآخرة باعتبارها دار الخلد والمتعة الأبدية، فإن ذلك المفهوم كان مصدر الوحي والإلهام لأعماله. ولم يكن هدفه التأكيد على جمال الشكل الفني وإبرازه أمام المشاهد، إذ أن تلك الأعمال الفنية كانت تبقى في مقابر مغلقة. وكانت للفنان المصري القديم نظرته المتعمقة إلى الحياة، فحاول أن يصورها في أشكال رمزية تعبر عن المبادئ والقيم السائدة في المجتمع؛ مثل الآلهة والملك والإنسان والمرأة والأسرة، الخ. وعندما جاء الإسكندر الأكبر إلى مصر، امتزج الفن المصري بالفن الإغريقي وتبنى أساليبه في اللون والحركة. كما تأثر الفن المصري بموضوعات الأساطير الإغريقية. وقد لعب جسد الإنسان دورا كبيرا في ذلك الفن. وصورت التماثيل قسمات وجه ومعالم جسد الإنسان بتفصيل كبير؛ معبرة عن حركة الجسد من خلال الأردية المتموجة، في محاولة جادة لمحاكاة الحقيقة. واستمر ذلك الأسلوب إلى القرن الأول الميلادي، وقد عرف بالفن الهلليني. وبينما اهتم الفن الهلليني بمحاكاة الحركات والألوان وملامح الطبيعة، فإن الفنان المسلم قد نأى بفنه بعيدا عن تقليد الطبيعة؛ إذ لم يكن ذلك هدفه أو موضوع اهتمامه. وبدلا من ذلك، ركز الفنان المسلم على الأشكال النباتية والحيوانية والهندسية؛ مما أعطى انطباعا بأن تصوير الشكل البشري كان محرما في الإسلام، رغم عدم وجود نص قرآني صريح بذلك. ويتميز إبداع الفنان المسلم بجاذبية تجتاز حدود وحواجز الزمان والمكان واللغة والثقافة والعقيدة. ومن بين ملامح ذلك الفن، هناك التجريد والتناسق ومحاولة الالتزام بالقواعد الرياضية التي تحكم الكون؛ هذا إلى جانب كونه عاما وعالميا وجامعا: بحكم أنه ظهر خلال حقبة وجيزة غمر فيها المد العربي مساحات شاسعة وثقافات عديدة، من الهند على المحيط الأطلسي. وبهذا كان من الطبيعي أن يستوعب ذلك الفن الثقافات المتنوعة لتلك الحضارات العظيمة؛ والتي من بينها الفرعونية والآشورية والبابلية والفينيقية والساسانية والقارطاجية واليونانية والبيزنطية. وقد اندمجت تلك الثقافات المتنوعة في ثراء فني وحضاري واحد يجمع الأمم التي اعتنقت الإسلام. ويمكن أن تندرج الأساليب الفنية التي سادت في بلدان المسلمين حضاريا وتاريخيا تحت الأسلوب الأموي، ثم الأسلوب العباسي الذي ارتبط بقيام الدولة العباسية عام 750م. وعندما ضعفت الخلافة العباسية، ظهرت أساليب إقليمية؛ مثل الأنماط الفنية الفارسية والفاطمية والمملوكية والعثمانية والهندية.
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماهي آإلــحٍ ـضـآإرٍهـ آإلـمـصـرٍيه الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 4:16 am | |
| آإلمعٍ ــآإبد
معبد الأقصر
شيّد في مدينة(طيبة)(بالأقصر) في عصر الدولة الحديثة لعبادة المعبود(آمون) ، شيّد على محور واحد من الشمال إلى الجنوب، اشترك في بنائه عدد من الملوك، وضع أساس هذا المعبد الملك(أمنحوتب الثالث) ثم أضاف إليه (رمسيس الثاني) صرحاً ذا برجين منقوش عليها انتصاراته على (الحيثيين)، وكان يوجد أمام الصرح أربعة تماثيل تمثّله واقفاً و إثنين جالساً، بعد ذلك تدخل على الفناء الذي أقامه (رمسيس الثاني)واشترك في بنائه أيضاً الملك (تحتمس الثالث) و الملكة (حتشبسوت) ، ثم نصل إلى الممر الفخم الذي يتكوّن من صفّين من الأعمدة، ومنه إلى الفناء الكبير الذي أنشأه (أمنحتب الثالث) وبها 32 عموداً، ونصل بعد ذلك إلى مقصورة الزورق الذي كان يأتي به المعبود (آمون) لزيارة معبد الأقصر مرّة كل سنة، ومنها إلى صالة بها أربعة أعمدة وأخيراً نصل إلى قدس الأقداس الذي مثّل على جدرانه علاقة الملك (أمنحوتب الثالث) بالآلهة المختلفة، وأطلق على المعبد اسم (إبت رسيت) بمعنى (الحريم الجنوبي).
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماهي آإلــحٍ ـضـآإرٍهـ آإلـمـصـرٍيه الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 4:16 am | |
| معبد الكرنك
شيّد في مدينة الأقصر، اشترك في بنائه عدد من الفراعنة، ويعتبر أكبر المعابد المصريّة القديمة، يبدأ المعبد بطريق الكباش الذي يمثّل (آمون) المتجسّد في الأرض فكان موصلاً بين معبد الأقصر ومعبد الكرنك، نجد المدخل ثم ساحة الأعياد الذي بدأ بناؤه (ستي الأوّل) ثم أكمله ابنه (رمسيس الثاني) وطوله 117 متراً وعرضه 52 متراً ثم المدخل الذي بناه (أمنحوتب الثالث) كما نجد أيضاً بهو الأعياد الذي بناه (تحتمس الثالث) كما أنشأ قاعة طولها 43 متراً وعرضها 16 متراً ويحمل سقفها 20 عموداً مستديراً و32 عموداً مربعاً، وعلى الجدران الواقعة خلف الصرح السادس نقوش تمثل سجلات انتصارات (تحتمس الثالث) في موقعة (مجدو)، و لقد كرس هذا المعبد لعبادة المعبود (آمون)
معبد إدفو
شيّد هذا المعبد في مدينة (إدفو)، خص لعبادة المعبود (حورس) ، ويعتبر المعبد الوحيد الذي بقي على حالته الجيّدة، بدأ في تشييده الملك (بطليموس الثالث)، ولكن بسبب الحرب والفتن استمر بناؤه قرناً كاملاً، يبدأ المعبد بالصرح الكبير الذي يبلغ ارتفاعه 35 متراً، ومثّل على برجيه (بطليموس الثالث) يذبح الأعداء، يلي ذلك فناء مفتوح تحيط به الأعمدة من ثلاث جوانب، وفي وسطه كان يوجد مذبح لتقديم القرابين، نصل بعد ذلك إلى ردهة ذات 12 عموداً تمثّل تيجانها النباتات ثم بعد ذلك ندخل بهو الأعمدة، ثم نصل إلى داخل منطقة يخفت بها الضوء إلى أن نصل إلى قدس الأقداس الموجود في آ خر نقطة بالمعبد.
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماهي آإلــحٍ ـضـآإرٍهـ آإلـمـصـرٍيه الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 4:16 am | |
| معبد كوم إمبو
شيّد على تل يشرف على نهر النيل في مدينة (كوم إمبو)، كرّس لعبادة (حورس و سوبك)، تهدّم جانب كبير منه، ويتكوّن من تصميمين: الغربي مخصص لعبادة (حورس)، والشرقي لعبادة المعبود (سوبك)، يبدأ المعبد بفناء وكان به مذبح القرابين، وبه بعض الأعمدة القليلة؛ لأن الصرح تهدّم ويتّصل بالفناء ممر يحيط بكلّ أجزاء المعبد المكوّن من ردهة بها 10 أعمدة أربعة إلى اليمين خاصة بالمعبود (سوبك)، وأربعة إلى اليسار خاصّة بالمعبود (حورس) ، والعمودان القائمان في الوسط خصّصا لكلّ من (حورس) و (سوبك)، نقشت على سقف المعبد نسور ناشرةً أجنحتها لحماية الملك، وزيّنت الردهة بنقوش وصور (لبطليموس التاسع وزوجته) وهما يقدّمان القرابين للمعبودات.
معبد مدينة هابو
شيّده الملك (رمسيس الثالث) لإقامة الطقوس الجنائزيّة له ولعبادة المعبود (آمون) ، يتكوّن المعبد من مدخل عظيم محاط ببرجين، على هذه الأبراج نقوش تمثّل أذرع الأسرة وصور (لرمسيس الثالث)، والطبقات العليا لهذين البرجين كلنت مخصصة للحريم الملكي، يعتبر هذا المعبد أفخم المعابد أثاثاً و نقشاً، وكان تمثال (آمون) به مزيّن بالأحجار الكريمة، غلى جدران المعبد نجد نقوشاً قيّمة، منظراً يصوّر الانتصار البحري غلى قبائل شعوب البحر (الشردانا)، ومناظر أخرى تمثّل الحملة البحريّة على الليبيين كما نرى بعض المعبودات حاملة القرابين من الضياع الملكيّة تحضّرها للمعبود (آمون) في المعبد
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماهي آإلــحٍ ـضـآإرٍهـ آإلـمـصـرٍيه الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 4:17 am | |
| معبد دندرة
شيّد في مدينة (دندرة) على الشاطئ الغربي للنيل جنوب مدينة (قنا)، كرّي لعبادة المعبودة (حتحور) ، بني هذا المعبد في القرن الأوّل قبل الميلاد في آخر عصر البطالمة وأوّل عصر الامبراطور الروماني (أغسطس)، وهو أحدث معابد مصر التي مازالت تحتفظ برونقها حتّى الآن، تركيبة هذا المعبد بسيطة، ولا يعيبه شيء غير أن نقوشه توضح ما وصل إليه الفن المصري من اضمحلال، وذلك يتّضح من توالي المناظر بكثرة وبدون إتقان في إظهار التفاصيل، وينقص هذا المعبد الصرح والبهو، ثم نجد مكاناً فسيحاً لأقامة الحفلات، ويعقبه الدهليز الذي يحمل سقفه 24 عموداً حليت تيجانها برأس (حتحور) على هيئة آلة موسيقيّة، ثمّ بعد ذلك بهو الأعمدة الذي نقشت عليه مناظر بناء المعبد وخلف هذا البهو فناء يؤدّي إلى مقصورة كانت توجد بها السفينة المقدّسة، وفي نهاية المعبد نجد قدس الأقداس
ني وسر رع (سعادة الإله رع)
شيّد في منطقة(أبو غراب)، ينسب للملك (ني وسر رع) الأسرة الخامسة، كرّس لعبادة المعبود (رع) رب الشمس، يتكوّن المعبد من عدّة عناصر تشبه عناصر المجموعة الجنائزيّة الهرميّة في الأسرتين الثالثة والرابعة مكوّناته:قاعدته مرتفعة لحمايته من الفيضان المدخل الرئيسي في الناحية الشرقيّة عبارة عن بهو يتوسّطه أربعة أعمدة بتيجان نخيليّة، ثم بعد ذلك ندخل على صالتين متعامدتين، ومنها إلى مداخل ثلاثة أحدها يوصل إلى الطريق الصاعد، والهدف من هذا المعبد غالباً استقبال الزوّار الذين يريدون التقرّب للمعبودات. الطريق الصاعد:طوله 100 متر يعتقد البعض أنّه كان مسقوفاً، به فتحات لإدخال الضوء، ولكن نظراً لأن هذا المعبد مكرّس لعبادة الشمس فمن المرجّح أنّه كان غير مسقوف لممارسة طقوس العبادة هذا المعبد مختلف من حيث الطراز عن المعابد التي خصصت للمعبودات في العصور التالية، حيث أنّه لا يوجد تمثال في قدس الأقداس مشيّد على ربوة عالية، له بوّابة كبيرة مزيّنة بكرانيش توصل إلى صالة طوليّة ثم إلى صالة عرضيّة ذات ثلاث مداخل: أحدها (الغربي) يوصل إلى فناء المعبد حيث تقام الطقوس، والمدخل (الشمالي) الذي يوصل إلى المخازن، والمدخل (الجنوبي) يوصل إلى ممرّات توصل بدورها إلى قاعدة المسلّة، والمعبد عبارة عن فناء طوله 110 متر وعرضه 80 متراً، ولقد أطلق الملك (ني وسر رع) على المعبد اسم(شسب إيب رع) بمعنى (سعادة المعبود رع).
المعبد الجنائزي لحتشبسوت
شيّد بالدير البحري بالبر الغربي (بالأقصر) أمرت ببنائه (حتشبسوت) تحت سفح الجبل، أشرف على بنائه المهندس (سنموت)، شيّد على ثلاث مسطّحات تأخذ شكل الشرفات، كرّس في المقام الأوّل لعبادة المعبود (آمون) ولأداء الطقوس الجنائزيّة للملكة كما شيّدت به بعض المقاصير للمعبود (رع) و (أنوبيس) و المعبودة (حتحور) ، نقشت على جدرانه رحلة بلاد (البونت)، وكان غرضها الأساسي تجاري كما نقشت أيضاً قصّة (الولادة الآلهية) وتصوّر فيها أن المعبود (آمون) هو والدها و الذي أنجبها، وهذه القصّة مختلقة لتأكيد أحقيتها في تولّي العرش، ويعتبر المعبد تحفة معماريّة حقيقيةّ في قلب الصخر
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماهي آإلــحٍ ـضـآإرٍهـ آإلـمـصـرٍيه الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 4:17 am | |
| معبد إيبيت
شيّد إلى الجنوب الغربي من معبد المعبود (خنسو) كرّس للمعبودة (إييت) ربّة الحبالى والولادة، وهذه المعبودات كانت تسمّى في النّصوص المصريّة القديمة (تاورت)، وكانت على هيئة عجل البحر، وتزدان أعمدة المعبد بتيجان تمثّل فروع الأشجار والأزهار تعلوها رأس المعبودة (حتحور) ، وعلى يسار البهو حجرة صوّر فيها المعبود(أوزير) ، وبجانبه (إيزيس) و (نفتيس) راقداً على سريره وفي الحجرة اليمنى مناظر تمثًل ولادة (حورس) ، ويمثّل على الباب (حورس) الصقر يحمل التاج المزدوج يجوب المستنفعات بينما تحميه المعبودة (إيبيت)، ثمّ نمر من باب لنصل إلى قدس الأقداس حيث يحفظ تمثال (حورس) في ناووس خاص به
معبد المعبود خونسو
شيّد عند معبد الكرنك في (الأقصر) كرّس للمعبود خنسو ابن المعبود (آمون) ، بدأ عمارته الملك (رمسيس الثالث) ، وأضاف إليه الخلفاء من الأسرتين 20،21، هذا المعبد يعطي فكرة كاملة عن شكل المعبد في الدولة الحديثة يبدأ المعبد بالصرح ويبلغ طوله 32 متراً وعرضه 9 أمتار، وارتفاعه 18 متراً، وعليه نقوش تمثّل الملك (بانجم) الأسرة 21 بعد ذلك ندخل الفناء الأوّل وبه صفّان من الأعمدة، وعلى جدرانه رسوم تمثّل الملك (حريحور) يحرق البخّور يلي ذلك دهليز يؤدّي إلى بهو الأعمدة، ثم هيكل السفينة المقدّسة، ثم بعض المحاريب أحدها خصّص لعبادة المعبود (أوزير)
معبد موت
شيّد بالقرب من معبد الكرنك ، خصص اعبادة المعبودة (موت) زوجة المعبود (آمون) يرجع هذا المعبد إلى عصر (أمنحوتب الثالث) أصابه تلف كبير في عصر (اخناتون) وتمّ إصلاحه على يد (توت عنخ أمون) ، وبعض ملوك الأسرة 21 و مازالت توجد بعض أنقاضه مثل الفناء الأوّل، والمدخل الثاني حيث صوّر على جدرانه صورة تمثّل المعبود (بس) معبود السرور، كما يوجد بعض التماثيل للربّة (سخمت) ، وكذلك تمثال الملك (أمنحوتب الثالث) ربما كان يوجد حول نصف هذا المعبد بحيرة مقدّسة
معبد بتاح
شيّد على تل يشرف على نهر النيل في مدينة (كوم إمبو)، كرّس لعبادة (حورس) و سوبك)، تهدّم جانب كبير منه، ويتكوّن من تصميمين: الغربي مخصص لعبادة (حورس) ، والشرقي لعبادة المعبود (سوبك)، يبدأ المعبد بفناء وكان به مذبح القرابين، وبه بعض الأعمدة القليلة؛ لأن الصرح تهدّم ويتّصل بالفناء ممر يحيط بكلّ أجزاء المعبد المكوّن من ردهة بها 10 أعمدة أربعة إلى اليمين خاصة بالمعبود (سوبك)، وأربعة إلى اليسار خاصّة بالمعبود (حورس) ، والعمودان القائمان في الوسط خصّصا لكلّ من (حورس) و (سوبك)، نقشت على سقف المعبد نسور ناشرةً أجنحتها لحماية الملك، وزيّنت الردهة بنقوش وصور (لبطليموس التاسع وزوجته) وهما يقدّمان القرابين للمعبودات | |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماهي آإلــحٍ ـضـآإرٍهـ آإلـمـصـرٍيه الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 4:17 am | |
| { مـآإتتمـيزٍ بـه آإلحٍ ــضـآإرٍهـ آإلـمـصرٍيه }
الالهه
المعبود آمون
ملك المعبودات كان يحتّل مركزاً منقطع النظير في تاريخ الحضارة المصرية، ظهر اسمه في عصر الأسرة الخامسة ضمن (متون الأهرام)، ومعنى اسم (الخفي) رمزوا له برجل يجلس على العرش و على رأسه ريشتان طويلتان لونهما أحمر وأخضر فوق تاج عليه أحياناً قرص الشمس ظهر (آمون) في مدينة (طيبة) في الدولة الوسطى، زادت قوّته عندما اتخذه الملوك الذين طاردوا (الهكسوس) رمزاً لهم، فأصبح أهمّ معبود في الدولة، بل ومعبوداً عالميّاً للإمبراطوريّة المصريّة في عصر الدولة الحديثة ولقد زاد نفوذ كهنته وزادت ثرواتهم مما جعل بعض الملوك يستاؤون من ذلك كما حدث في عصر (إخناتون) ولقد احتفظ المعبود (آمون) بمكانته القوميّة بين المعبودات
المعبود بتاح
معبود مدينة (منف) صوّر في صورة إنسان ملتف بثوب محكم الالتفاف على جسمه كما هو الحال في الحال في المومياءات، جعلته أسطورة مدينته خالق العالم بواسطة قلبه= (الفكر) ولسانه= (الخلق بالنطق) اعتُبر أحد حماة الملكيّة، والمعبود المشرف على الأعياد التذكاريّة، نسب إليه اختراع الصناعات وصار الصنّاع تحت حمايته، وكان كاهنه الأعظم يحمل لقب (سيّد أساتذة الصنّاع) انتحل المعبود (بتاح) شخصية المعبود الجنائزي (سوكر)، وكوّن أسرة آلهيّة تتآلف من زوجته المعبودة (سخمت) وابنهما (نفر توم) اللوتس المعطّر
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماهي آإلــحٍ ـضـآإرٍهـ آإلـمـصـرٍيه الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 4:18 am | |
| المعبودة ماعت
معبود مدينة (منف) صوّر في صورة إنسان ملتف بثوب محكم الالتفاف على جسمه كما هو الحال في اصوّرت في هيئة امرأة صغيرة جالسة وتضع ريشة نعامة فوق رأسها، كانت سنجة الميزان التي تمثّل الحق وتوضع في الميزان أمام القلب عند المحاكمة، وتصفها النصوص على انّها ابنة (رع) اعتبرت تجسيداً للحقيقة والعدالة، اعتبر (أوزير) كاهن الماعت في محاكمة المتوفّي، فكان يتكلّم بناءً على وحيها فلا يكذب، كما اعتبرت كلمة (ماعت) رمزاً على توازن العالم كلّه وتعايش جميع عناصره في سلام
المعبود حورس
ابن المعبود (أوزوريس) يمثّل له على شكل صقر، كان في أوّل الأمر إله السماء كطائر جميل وظلّ بعض الوقت كإله الفضاء، واتخذ الشمس والقمر عينين له، وكان ذا صلة قويّة بالملوك الّذين وحّدوا مصر العليا ومصر السفلى ، فقد أصبح إله ملكيّاً وحارساً للملك، وبعد ذلك أصبح هو نفسه ممثّلاً للملك، وقد حرص كلّ ملك غلى انتسابه إلى المعبود (حورس) فكان لكل ملك (اسم حوري) يكتب داخل صورة واجهة القصر يعلوه المعبود (حورس) وأراد حورس أن ينتقم من عمّه المعبود (ست) فنشأ صراع بينهما أدّى إلى تغلّب (حورس) وأتباعه على (ست) وأتباعه، وأصبح الوريث الشرعي للملك
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماهي آإلــحٍ ـضـآإرٍهـ آإلـمـصـرٍيه الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 4:18 am | |
| المعبودة إيزيس زوجة المعبود (أوزوريس) صوّرت في شكل امرأة يعلو رأسها قلنسوة عليها قرص الشمس محاطاً بقرنين، أنجبت ابنها (حورس) بعد وفاة أبيه (أوزوريس)، وذهبت به إلى أحراش الدلتا خوفاً من بطش عمه المعبود (ست). عرفت بأنها ربة السحر، ولا يعرف مكان نشأتها بالضبط، ورمزوا لها أيضاً بشكل (المقعد) مما يرجع بأنها ربة العرش الملكي، عبدت في أماكن عدة، وقد امتدت عبادتها في عصر البطالمة والرومان إلى ما بعد الحدود المصرية فكان لها معابدها وأعيادها وكهنتها في كافة جهات الدولة الرومانية حيث صارت المعبودة العامة للكون كله.
المعبود أنوبيس
ابن آوى أو الذئب، وكان يقود المتوفى في العالم الآخر، وأحياناً ما كان يتجسد في شكل حيوان (ابن آوى)، وقد اعتبر إلهاً جنائزياً عظيماً، وكان له معابد كرست لعبادته في مصر الوسطى، في مدينة أطلق عليها الإغريق اسم (كينو بواس) بمعنى : مدينة الكلاب
المعبود أوزير
أشهر المعبودات المصريّة، ورمزوا له بملك محنّط وعلى رأسه تاج الوجه القبلي، تكتنفه ريشتان رمزاً للعدل اعتقد المصريون أن لديه قدرة على إمدادهم بالحياة، واستمرّت عبادته حوالي ألفيّ سنة و انتشرت معابده بطول البحر الأبيض المتوسّط وطبقاً لأسطورته الشهيرة عانى من الخيانة والموت على يد أخيه المعبود (ست) الذي كان يريد التخلص منه ليتزوّج زوجته المعبودة (إيزيس) ، وبفضلها استطاع أن يعود للحياة، وبذلك وفّر للبشريّة حياة أبديّة، كان في أوّل الأمر المعبود الممثّل للخصوبة، ثم صار بعد ذلك إله العالم الآخر وضامن البعث للبشر، ولقد مثُل كل ملك بعد وفاته بالمعبود (أوزوريس) ليضمن له حياة أخرى
المعبودة نفتيس
زوجة المعبود (ست) ، اشتركت مع أختها المعبودة (إيزيس) في طقوس وقاية وبعث المعبود المتوفي (أوزوريس) قلّما عبدت وحدها، ولا تظهر إلا في أساطير (هيليوبولس)، وتقترن أحياناً بالربّات الأُخريات مثل (عنقت) وعُبدت (نفتيس) في الحقبة المتأخّرة في مدينة (ميد) بمصر العليا
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماهي آإلــحٍ ـضـآإرٍهـ آإلـمـصـرٍيه الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 4:19 am | |
| المعبود تحوتي يرمز له بطائر المنجل (أبو قردان) وقد عُبد في عدّة أماكن في مصر ولكنّ مركز عبادته الرئيسي في مدينة (هرموبولس) وقد سيطر هذا المعبود على كل ما يتعلّق بالثقافة الذهنيّة مثل اختراع الكتابة وتسجيل الأحداث ووضع القوانين، و يعتبر(تحوتي) مخترع علم الحساب والفلك، وبذلك إله العلم والحكمة والفلك، وقد اعتبرته الأساطير كاتم سر المعبودات العظيم، واعتبره علماء اللاهوت بمدينة (منف) (لسان بتاح) واعتبرته نصوص أخرى (قلب رع) والقلب هنا بمعنى الفكر كما شبّهه الإغريق (بهرميس) دجحوت المعبودة حتحور
اعتبرها المصريّون المعبودة الأم، سمُّيت (حتحور) في (منف) (حتحور الجمّيزة) أي التي تنتسب لشجرة الجميز المقدّسة، وقد صوِّرت بشكل بقرة أو سيّدة لها وجه بقرة، نسبها الإغريق إلى (أفروديت) كانت حاكمة السماء وجسمها الحقيقي، واعتبرت مربّية ملك مصر، وأصبحت في بعض العصور هي و المعبودة (إيزيس) معبوداً واحداً، وقد قدّست في مدينة (دندرة) حيث معبدها الشهير، كما جعلها المصريّون ربّة الأماكن البعيدة مثل (سيناء) و(بلاد بونت)، واعتبرت في (منف)و (طيبة) حارسة الجبانة هات - هور المعبود مونتو يعتبر مونتو الصقر الحامي لمنطقة(طيبة) وحامي عدد كبير من ملوك الأسرة الحادية عشر، اعتبره المصريون (إله الحرب)، ولكن سرعان ما خبا نجمه في (طيبة) نفسها أمام المعبود(آمون) ، وعاد إلى الظهور مرة أخرى مع اضمحلال قوة كهنة طيبة، شيدت له عدة معابد في (ميد إموت) و (أرمنت) وحيوانه المقدس (بوخس) المدفون (بأمنت).
المعبود مين
اعتبره المصريون حامي (إخميم) و (قفط)، وشبهه الإغريق بالمعبود(بان)، ومثل في شكل رجل متصلب يضع ريشتين على رأسه، كانت تماثيله تدهن بصبغة ترمز للخصوبة تتكون من النفط ومواد والمحرقة، وكان ذراعه اليمنى مثنية عند المرفق وترفع السوط الملكي الذي يوحي بالهيبة، والذراع الآخر وضعها تحت ثوبه. أطلق عليه لقب(الثور الذي يخدم الأبقار) الذي يهب الحياة والذي تفتح مواكبه موسم الحصاد، والذي تقدم له رؤوس الخس في الاحتفال، حيث اعتبر المعبود(مين) رباً للخصوبة. منو
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماهي آإلــحٍ ـضـآإرٍهـ آإلـمـصـرٍيه الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 4:19 am | |
| المعبود رع
عبد المصريون المعبود (رع) منذ فجر التاريخ ورمزوا له بقرص الشمس أو الصقر ومقرّه الأساسي في مدينة (هليبوليس) حيث عرف باسم (أتوم) وذلك في الأسرة الأولى والثانية و في عصر بناة الأهرام حيث اعتبرت رمزاً لعبادة الشمس، ودلّت على زيادة أهميّة عبادة الشمس ظهر اللقب الملكي (ابن رع) في عصر الملك (خفرع) ، وهذا اللقب ينتسب به الملك للإله (رع)، وفي الأسرة الخامسة زادت عبادة المعبود (رع)، بشكل كبير حيث أصبح اسم كل ملك يحتوي على اسم(رع) وفي الدولة الحديثة اقترن مع بعض المعبودات الأخرى مثل (آمون) وأصبح اسمه( آمون رع)، وكان لإله الشمس مركبان لرحلة النهار والليل حيث يشاركه المتوفى هاتين الرحلتين؛ لضمان سلامته من الأخطار، وكان المعبود (رع) يسمّى في الصباح (خبر)(الطفولة) وفي الظهيرة (رع)(الشباب)، وفي الغروب(أتوم)(الشيخوخة)
المعبودة موت
المعبودة(موت) زوجة المعبود(آمون) وعبدت بمدينة(طيبة)وكان يرمز لها بسيدة تحمل على رأسها تاجي مصر وتمسك بيدها نبات البردي,ولقبت بملكة الملكات-بنى لها الملك(أمنحوتب) الثالث معبداً لا تزال آثاره باقية إلى الآن بالكرنك موت
المعبود خنسو
يعتبر المعبود (خنسو) ابناً للمعبود (آمون) ، وكان يمثّل في شكل رجل له رأس صقر يعلوه قرص قمري، كما ظهر أيضاً في صورة مومياء أو طفل يعتبر أحد آلهة القمر، وله ألقاب كثيرة(خنسو السامي العقل) (لقبه الطيبي)(صاحب السمو)(خونسو المدبّر في طيبة) (المعبود الذي يطرد الأرواح الشريرة) خنسو
المعبود خنوم
صوّر المعبود (خنوم) في صورة رجل له رأس كبش وقرون مزدوجة، عرف على أنّه المعبود الخالق للكائنات الحيّة، حيث أنّه خلق الإنسان من (طين النيل) واتخذ لنفسه وظائف ثانويّة كحارس لمنابع النيل وكان مركز عبادته في الّشلال (عند فيلة) حيث كان يحكم هناك، عرف أيضاً (بالخزاف) الذي يشكّل البيضة التي تخرج منها الحياة كلها، ذاع صيته بنوع خاص في النصوص التي بمعمد (إسنا) والتي يرجع تاريخها إلى القرن الأول المسيحي
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماهي آإلــحٍ ـضـآإرٍهـ آإلـمـصـرٍيه الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 4:19 am | |
| المعبودة سخمت
زوجة المعبود (بتاح) ، ويرمز لها بسيّدة لها رأس لبؤة، وعلى رأسها قرص الشمس محاطاً بثعبان والمعنى الحرفي لاسمها (القويّة)، اعتقدوا أنّها متوحشّة في الحروب تمنع الشرور عن المعابد، كان مقرّ عبادتها في مدينة (منف)، اعتبرت مظهراً لعين (رع) في حالة غضبه ومهلكة لأعداء الشمس غير أن الناس عرفوا كيف يقيمون طقوس (ترضية سخمت) لجعل هذه (المعبودة المتعطّشة للدماء) و (سيّدة رسل الموت) سيّدة خيّرة، ولقد كوّن كهنة (سخمت) أقدم جمعيّة للأطبّاء الجراحيّين و البيطريّين
المعبود ست
المعبود (ست) له شكل حيوان غريب؛ فله جسم كلب صيد وذنب طويل متصلّب مشقوق الطرف وعيناه لوزيّتان وأُذناه طويلتان مستقيمتان، ولا يعرف حتى الآن إن كان كلباً أو ذئباً ولكنّه في الغالب مخلوق يضم أكثر من كائن عُبد في مدينة (أفاريس) واعتبره المصريّون ربّ العواصف عرف باسم(ست شديد الغضب) اعتبر الملك (ستي) نفسه ابنه الإلهي، واعتبر رمسيس نفسه (عابده الوفي) كما اعتبره المصريّون إله الشر ويتّضح ذلك في عدائه لأخيه (أوزوريس) وابنه (حورس) ست
المعبود بس
إله منزلي مشوّه الخلقة، غزير الشعر، يلبس باروكة من الريش وجلد أسد، ويخرج لسانه من فمه، وظيفته حماية الناس من الشر و الزواحف والكائنات المؤذية ومظهره المضحك يدخل السرور على قلب كل إنسان، كانوا يصوّرونه على لوحات حجريّة وعلى الأواني والتمائم السحريّة وعلى تيجان أعمدة (بيت الولادة)، اعتبره المصريّون أحد الجنّة الخيّرة الذي يقي النساء ساعة الولادة من كل ما يسبّب لهن الأذى
المعبود نخبت
ربة مدينة(الكاب)بمصر العليا,وسرعان ما أصبحت (نخبت) حارسة,وحامية للجنوب مثلما كانت الكوبرا(واجت)في مدينة(بوتو)في الشمال,تظهر في النقوش بصفتها حامية للملك,كانت تعتبر سيدة أودية الصحراء التي تشرف مدينة(الكاب)على مخارجها,كما أنها منحت مكاناً في الدورة الشمسية, كما اعتبرها المصريون ربة الولادة,شبهها الإغريق بالمعبودة(إيلثيا) نخبت
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماهي آإلــحٍ ـضـآإرٍهـ آإلـمـصـرٍيه الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 4:20 am | |
| المـقـآإبرٍ
مقبرة حور محب
تقع في وادي الملوك (بالأقصر)، وقد شيّدها الملك (حور محب)، ولحن ربما لم يمتد به العمر حتى يستكمل مناظر ونقوش مقبرته، إلّا أن المناظر التي لم تستكمل، هي الّتي أمدّتنا بمراحل التطوّر المختلفة لرسم ونقش منظر معيّن؛ إذ نجد بها جدراناً غير ممهدة للرسم و أخرى مهّدت بالفعل، و هي تعتبر بحق مدرسة لتعليم فن النقش و الجدير بالذكر في هذه المقبرة أن الفنّان انتقل من مرحلة الرسم الّتي كانت مستخدمة في المقابر الملكيّة السابقة إلى مرحلة النقش هذا، و يوجد بحجرة الدفن تابوت من حجر الجرانيت الوردي
مقبرة مرروكا
مقبرة مرروكا شيّدها (مرروكا) له ولعائلته، وهي تقع في منطقة (سقارة)، وتتكوّن في جزئها الأعلى من (32 حجرة وممر)، خصص لنفسه منها (21 حجرة)، كما خصص لزوجته (6 غرف)، ولابنه (5غرف)، ولعلّ أهمّ حجرات مجموعة (مرروكا) تلك التي تشتمل على (6 أعمدة)، ويوجد في جدارها الشمالي مشكاة يقف بها تمثاله، ومن أمامه مائدة قرابين يؤدّي إليها درج، وتعتبر هذه الغرفة المقصورة الرئيسيّة للمقبرة، وقد نقش على جدرانها مناظر تمثّل جنازته، وأخرى تمثّل الحياة اليوميّة وهناك أيضاً حجرة أخرى ذات (10 أعمدة) عليها مناظر تمثّل (مرروكا) يستمع لزوجته وهي تلعب على آلة (الهارب)، وإلى جانب مناظر الراقصين والراقصات والكهنة
مقبرة الأمير (نفر ماعت)
شيدها الأمير نفر ماعت ابن الملك (سنفرو) وهي عبارة عن مصطبة مزدوجة له ولزوجته تقع هذه المقبرة في منطقة (ميدوم) وللمقبرة بئران يوصل كل منهما إلى حجرة الدفن كما توجد مقصورتان للقرابين اتخذت كل منهما شكل الصليب وقد خصصت المقصورة التي في الجهة الجنوبية (لنفر ماعت) أما المقصورة التي في الجهة الشمالية فقد خصصت لزوجته ويرى العالم (ريزنر) أن المصطبة كانت في أول الأمر عبارة عن مشكاتين ثم تحولتا إلى مقصورتين.
مقبرة بر إيب سن
تقع في منطقة (أم العقاب) بأبيدوس تنسب للملك (بر إيب سن) من الأسرة الثانية بناؤها العلوي تهدّم تماماً أما الجزء السفلي فلقد حوى حجرة الدفن في الوسط، ويحيط بها حجرات صغيرة جانبيّة، وتفصل الحجرات بعضها عن بعض جدران من الطوب اللبن، تنتهي أطرافها المطلّة على الحجرة الرئيسيّة بما يشبه العمود النصفي استخدمت هذه الحجرات غالباً كمخازن للأثاث والمعدّات الجنائزيّة، أمّا الأطوال الكلّية لهذه المقبرة فهي 21 متراً من الشمال للجنوب 5،18 متراً من الشرف للغرب.
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماهي آإلــحٍ ـضـآإرٍهـ آإلـمـصـرٍيه الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 4:20 am | |
| مقبرة حسي رع
كانت المقابر في الدولة القديمة تنحت بشكل مستطيل فوق الأرض؛ مما جعل عمال الحفائر يطلقون على هذه المقابر لفظ (المصطبة) اصطلاحاً؛ نظراً للتشابه الكبير بينها وبين المصاطب الموجودة أمام المنازل في القرى، وتعد مقبرة (حسي رع) من أهم مقابر الأفراد في سقارة، وقد عاش في عصر الملك (زوسر) من الأسرة الثالثة وهذه المقبرة ذات طراز غريب فالجزء العلوي يتكون من دهليزين ضيقين طويلين الغربي ويتكون من إحدى عشرة مشكاة والشرقي وهو عبارة عن مقصورة ذات ممر طويل يوجد في جدارة الغربي مشكاة وصور وعلى الجدار الشرقي للمقصورة بعض قطع الأثاث و يقع مدخل المقبرة في أقصى الجنوب من الجهة الشرقية ويوصل بدوره إلى حجرة السرداب التي كان بها تمثال المتوفى أما حجرة الدفن فنصل إليها عبر بؤر موجود في الجزء الغربي من المقبرة وقد تم الكشف عن هذه المقبرة سنة 1912.
مقبرة تي
تقع بمنطقة سقارة وقد شيدها (تي) وهي عبارة عن مصطبة مزدوجة له ولزوجته (نفر حتب إس) تتكون في جزئها الأعلى من مدخل عبارة عن صالة كبيرة بها 12 عمودا سقفت الآن بسقف حديث لحماية المقبرة وفي وسط هذه المقبرة درج يوصل إلى ممر يمتد تحت البناء العلوي للمصطبة يوصل بدوره إلى دهليز ثم إلى حجرة الدفن التي لم يعد بها الآن إلّا تابوت والنقوش التي في صالة الأعمدة ليست في حالة جيدة وجدارها الشرقي توجد به فتحة صغيرة توصل إلى حجرة التمثال بعد ذلك نصل إلى صالة ذلت عمودين زيّنت بالعديد من المناظر التي تمثّل (تي) أمام مائدة القرابين، ومناظر أخرى للصناعات المختلفة، كما يوجد في الجدار الغربي لصالة الأعمدة بابان وهميّان
مقبرة إميني
تقع في قرية (بني حسن) بالقرب من مدينة (المنيا)، وقد شيّدها المعبود (إميني) حاكم إقليم (الوعل) الإقليم السادس عشر من أقاليم مصر العليا الذي عاش في عصر الملك (سنوسرت الأوّل) و تبدأ المقبرة بفناء شكِّل على هيئة صفَّة منحوتة في الجبل، وتحوي عمودين يحملان سقف المدخل المَقبي، ثمّ نصل إلى الحجرة الرئيسيّة للمقبرة؛ وهي مربّعة ومحفور في الصخر وتحتوي على أربعة أعمدة ذات ستة عشر ضلعاً وتزيَّن جدران هذه الحجرة صور متنوِّعة؛ لعلّ أهمّها صور المصارعين والجنود يهاجمون قلعة، بجانب المناظر الأخرى التي تمثّل الصناعات المختلفة مثل :صناعة الفخّار، وهناك المناظر الدينيّة مثل الحج إلى (أبيدوس) حيث محراب المعبود (أوزير) وأخيراً نجد في منتصف الحائط الشرقي للمقصورة مشكاة نحتَ بها تمثال ضخم لصاحب المقبرة ولكنّه تهشّم الآن.
مقبرة تحتمس الأول
تقع في وادي الملوك (بالأقصر)، وقد شيّدها الملك (تحتمس الأوّل) الذي اعتبر أوّل من اتخذ وادي الملوك مقرّاً لمقبرته وكانت جدباء لا زرع فيها ولا ماء حتّى يقول مهندسه (إينيني) في لوحة على مقبرته:(لقد أشرفت على حفر المقبرة الصخريّة لجلاته وحدي -لا من شاف ولا من سمع-) ولعلّ الأهميّة الأساسيّة لهذه المقبرة أنّها تعتبر البداية لطراز جديد من المقابر الملكيّة التي شيّدت على طراز المحور الواحد وهي تتكوّن من مدخل على هيئة سلّم منحدر، يوصل إلى ممر مستقيم يقود بدوره إلى حجرة مربّعة بها سلّم آخر ينتهي إلى حجرة الدفن البيضاويّة التي يوجد في نهايتها تابوت من الحجر الرملي، زيّن بمنظر للمعبودة (إيزيس).
مقبرة مننا
تقع في جبانة (الحوزة العليا) (بطيبة) الغربيّة، وتنسب ل(مننا) الذي عمل كاتباً لحقول سيّد الأرضين لمصر العليا و السفلى في عصر (تحتمس الرابع) والمقبرة عبارة عن مدخل يوصل إلى صالة عرضيّة، ثمّ إلى صالة طويلة ولقد تحطّمت أكثر المناظر الّتي تمثّله بفعل فاعل، لكي تتعرّف عليه الروح وهناك بعض المناظر على جانبي المدخل تصوّر (مننا) جالساً و أمامه مائدة القرابين، و مناظر أخرى تصوّره و هو يشرف على مسح الحقول، و بالصالة العرضيّة مناظر أخرى تصوّره أمام مائدة القرابين و تتبعه زوجته ثمّ ننتقل إلى الصالة الطوليّة و بها مناظر لحاملي القرابين و الأثاث الجنائزي، وبعض الزوارق كما نجد منظراً لوزن القلب يصوِّر المعبود (جحوتي) أمام المعبود (أوزير) ، و أمامها الميزان | |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماهي آإلــحٍ ـضـآإرٍهـ آإلـمـصـرٍيه الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 4:21 am | |
| آإلـمــلوٍكـ
الاسم الحوري
اللقب الذي ينتسب به الملك إلى الإله الأعظم حورس داخل شكل يمثل واجهة القصر ويسمى (سرخ)
الاسم النسوبيتي
اللقب الذي ينتسب به الملوك إلى شعارين الوجه البحري والوجه القبلي، حيث أن المصري حرص دائماً أن يذكر أنه محكم قبضته على الأرضين، ويكتب هذا الاسم ضمن إطار يسمى الخرطوش.
الاسم النبتي
الإسم الذي ينتسب إلى السيدتين إلهتين مصر العليا ومصر السفلى ويكتب هذا لإسم منفرداً دون التقيد بإطار معين
إسم صارع
الأسم الذي يوضح علاقة الملك بالإله رع حيث يبين هذا اللقب أن الملك هو ابن الإله رع ويكتب هذا الإسم داخل الخرطوش.
حورس الذهبي
الإسم الذي ينتسب به الملك إلى الإله حورس الذهبي ويكتب هذل اللقب داخل واجهة القصر(سرخ) .
فرعون
كلمة فرعون أصلاً كلمة يونانية محرفة عن المصرية القديمة (بر-عا) بمعنى البيت العظيم أي القصر الملكي ثم أطلقت فيما بعد على سكان القصر (الملك) نفسه.
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماهي آإلــحٍ ـضـآإرٍهـ آإلـمـصـرٍيه الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 4:21 am | |
| الإسم الملكي
كان اسم الملك غالباً ما يقرأ في ترتيب كلماته الثاني ثم الثالث ثم الأول طبقاً لترتيب الكلمات داخل الإسم.
الاهــرٍمــآإت
هرم خوفو(الأكبر)
الهرم الأكبر من أهرامات الجيزة الثلاثة، يعتبرأعظم بناء حجري في العالم، ينسب للملك (خوفو) الأسرة الرابعة، بناه المهندس (حم أونو)، قاعدة الهرم مربعة الشكل طول كل ضلع في الأصل 230 متراً، وكان ارتفاعه في الأصل 146 متراً، وأصبح الآن 137 متراً، زاوية بنائه 5،51 درجة، بني هذا الهرم بطريقة ضغط الهواء، عدد الأحجار التي استخدمت في بنائه حوالي 2300000 كتلة حجريّة ووزنها في المتوسّط 5،2 طن، وطبقاً للإحصائيّات يتضح أن مساحة هذا الهرم تتسع لمجلس البرلمان وكاتدرائيّة القديس (بولس) في انجلترا، وإحصائيّة أخرى توضح أن المساحة تكفي تشييد كتدرائيات (فلورنسا) و(ميلانو) و(القديس بولس)، ولو أن الأحجار التي شيّد بها الهرم قطعت إلى أجزاء يصل حجم كل منها قدم مربعة ووضعت بجانب بعضها لأصبح طولها ثلثي طول الكرة الأرضية عند خط الاستواء، أطلق عليه (خوفو) اسم (الأفق)
الهــــــــــرم المدرج
شيّد في منطقة سقارة، ينسب إلى الملك (زوسر) الاسرة الثالثة، يعتنر أثلاثة متاريس هرم يبنى من الحجر، ويعتبر أوّل خطوة للوصول لشكل الكامل للهرم، بناه المهندس العبقري (إيموحتب) ، استطاع أن يحوّل المقبرة من مصطبة واحدة فوق الأرض كما كانت ْ قبل عصره إلى عدة مصاطب فوق بعضها مستخدماً الحجر لأوّل مرّة، ومازالت هذه المجموعة الجنائزيّة محتفظة وأجزائها مكتملة حتّى الآن، وسورها الخارجي مثّل عليه دخلات وخرجات تمثّل أبواب وهميّة، أمّا الباب الأصلي فيوجد في الناحية الجنوبيّة من الجهة الشرقيّة يرجع تاريخ هذا الهرم إلى2780 ق.م شيّدج من احجر المحلّي عبارة عن 6 مصاطب حجرية فوق بعضها، طول الهرم 140 متراًمن الشرق إلى الغرب وعرضه 118 من الشمال إلى الجنوب وارتفاعه حوالي 60 متراً، ويعتبر أقدم بناء حجري في التاريخ
هرم منكاورع(المقدس
الهرم الثالث من أهرامات الجيزة، طول كل ضلع من أضلاعه 5،108 متراً وارتفاعه في الأصل 5،66 متراً وزاوية ميله 51 درجة، أمّا مدخله في الناحية الشمالية يرتفع نحو أربعة أمتار فوق مستوى الأرض، ويؤدي إلى ممر هابط طوله31 متراً، وزاوية انحداره بسيطة، سقفه من الجرانيت ثم بعد ذلك نجد دهليزاً مبطناً بالأحجار، ويؤدي إلى ممر أفقي فيه ثلاثة متاريس،وبعد ذلك نصل إلى حجرة الدفن، وعثر على تابوت خشبي عليه اسمه وبه مومياؤه محفوظة بالمتحف البريطاني أطلق (منكاورع) على هرمه اسم (المقدّس)
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماهي آإلــحٍ ـضـآإرٍهـ آإلـمـصـرٍيه الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 4:21 am | |
| هرم أوناس (الأماكن الجميلة)
شيد هذا الهرم في سقارة، ينسب للملك (أوناس) الأسرة الخامسة، الارتفاع الحالي للهلام19 متراً، وكان ارتفاعه الأصلي 44 متراً، وهو مهدم هدماً كبيراً، وهو مازال محتفظاً بجزء من كسائه في الناحية الشمالية والشرقية، مدخل هذا الهرم يقع في الجهة الشمالية منحوت في الصخر طوله 14,35 متراً ينتهي بردهة ثم ممر أفقي طوله 18 متراً يؤدي إلى ردهة سقفها جمالوني مثلث، وفي الجهة الشرقية من هذه الردهة نجد دهليزاً يؤدي إلى ثلاث فجوات، وفي الجدار الغربي دهليز يؤدي إلى حجرة الدفن سقفها جمالوني مزين بنجوم منقوشة نقشاً بارزاً. وترجع أهمية هذا الهرم أته يحتوي على نقوش الكتاب (متون الأهرام) وأطلق (أوناس) على هرمه اسم (نفر ستو) أي الأماكن الجميلة.
هرم خفرع ( العظيم)
الهرم الثاني من أهرامات الجيزة الثلاثة، ما زال محتفظاً بجزء من كسائه في قمته حتى الآن، يبلغ ارتفاعه 143,5 متراً وطول كل ضلع 215,5 متراً، وزاوية ميله 53,10ْ، يقع في مستوى سطح الأرض، والمدخل يؤدي إلى ممر هابط، سقفه من الجرانيت وزاوية انحداره 22ْ، ينتهي عند متراس ندخل منه إلى ممر أفقي، ثم ممر منحدر يؤدي إلى حجيرة يطلق عليها خطأ حجيرة الدفن وهي فارغة منحوتة في الصخر، ويستمر الدهليز إلى متراس آخر نجده يرتفع إلى أعلى بممر أفقي ينتهي بحجيرة الدفن، وهذه الحجرة سقفها جمالوني مشيد بالحجر الجيري، وتكاد تكون منتصف الهرم، أطلق خفرع على هرمه اسم(العظيم).
هرم سنفرو(المضيء)
يقع في منطقة دهشور يطلق عليه (الهرم المنكسر) نظراً لخطأ وقع به المهندس وهو تقدير زاوية الميل فاضطر في منتصف العمل إلى تغيير زاوية الميل وهذا الهرم يعتبر المحاولة الجادة والوسطى للوصول لشكل الهرم الكامل، مشيّد من الحجر الجيري المحلّي، وله كساء من الحجر الجيري الأبيض حيث احتفظ بكثير من كسائه حتّى الآن،الهرم مربع الشكل، طول كل ضلع من أضلاعه 60،188 متراً وارتفاعه حوالي 101 متر وزاوية ميله هي 54 درجة حتى ارتفاع 49 متر ثم تغيّرت إلى 43 درجة وهذا هو السبب وراء شكله غير المألوف، ولذلك أنه لو اكتمل بناؤه بالزاوية الصحيحة لأصبح البناء ثقيل مما يؤدي لهدمه، مدخل الهرم يقع في الجهة الشمالية ويرتفع 80،11 متراً عن سطح الأرض، ولقد سمّى الملك (سنفرو) هذا الهرم (خع) بمعنى المضيء
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماهي آإلــحٍ ـضـآإرٍهـ آإلـمـصـرٍيه الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 4:22 am | |
| هرم سامورع(تشرق الروح)
ينسب هذا الملك إلى الملك (سامورع) الأسرة الخامسة، يقع مدخله في مستوى سطح الأرض، جدران المدخل وسقفه من الجرانيت الأسود، ويؤدي إلى ممر طوله حوالي 8 أمتار يؤدي إلى متراس ومنه إلى ممر يسير بارتفاع قليل حوالي 25 متراً، ويؤدي إلى حجرة الدفن، ومستوى أرضيتها في مستوى قاعدة الهرم، وسقف هذه الحجرة جمالوني ويتكوّن من ثلاث طبقات من كتل الحجر الجيري الضخمة، وكل واحدة منها أكبر من التي تحتها، وأصبح هذا النوع من سقف الحجرة طرازاً متبعاً في أهرام الأسرة الخامسة، ولقد أطلق (سامورع) عليه اسم (خع با) بمعنى (تشرق الروح)
هرم ببي الثاني (يبقى العائش)
شيّد هذا الهرم في سقارة، وينسب للملك (ببي الثاني) الأسرة السادسة، ومازال محتفظاً بجزء من كسائه الخارجي، ارتفاع الهرم 52 متراً وطول كل ضلع من قاعدته 76 متراً وزاوية ميله 53 درجة، مدخله في مستوى سطح الأرض، ويقع في الجهة الشمالية،يؤدي إلى ممر في منحدر طوله 16 متراً وزاوية انحداره 25 درجة، في منتصفه متراس وفي نهاية الممر دهليز زيّن سقفه بالنجوم، وعلى جدرانه منقوشة نصوص الأهرام، بعد ذلك نجد ممراً أفقيّاً طوله حوالي 38 متراً ينتهي بحجرة سقفها جمالوني، وفي الجهة الغربيّة نجد ممراً يؤدي إلى حجرة الدفن، وجدرانها مغطاة بنصوص الأهرام ولقد سمّى (ببي الثاني) هرمه (من عنخ) أي (يبقى العائش)
الكتابة الهيروغليفية
حجر الرشيد
وجد الحجر عام 1799 من قبل واحد من الضباط الفرنسيين، وفي عام 1801أخذ إلى الجيش الرسمي البريطاني ليوضع بعد ذلك في المتحف البريطاني. النقش كان مكتوباً في لغتين: المصرية واليونانية والكتابة المصرية مكتوبة بنقشين: الهيروغليفية والديموطيقية الهيروغليفية(الكتابة المقدسة) الديموطيقية(الكتابة المتسلسة أو المقطعية) النص الإغريقي هو ترجمة للنص المصري. العالم (جان فرانسوا شامبليون) نجح في فك شيفرة الكتابة الهيروغليفية
| |
|
| |
| ماهي آإلــحٍ ـضـآإرٍهـ آإلـمـصـرٍيه | |
|