خفضت شركة "فيس بوك" الأمريكية العملاقة ومطور الألعاب "زينجا" من مستوى علاقاتهما في اتفاقية جديدة معدلة ألغت معظم الحقوق الحصرية للشبكة الاجتماعية الممنوحة لألعاب "زينجا".
وتسمح لـ"فيس بوك" بتطوير ألعابها الخاصة بدءاً من مارس المقبل.
وأشارت الشبكة الاجتماعية إلى أنها لا تخطط لتطوير ألعابها الخاصة قائلة :" لسنا مختصين بأعمال تطوير الألعاب وليس لدينا أي خطط للقيام بذلك فتركيزنا ينصب على كوننا منصة يتم عليها بناء الألعاب والتطبيقات".
ومن جانبها، قالت "زينجا"، في تقرير لها، إن التعديلات، التي تتضمن، من بين أمور أخرى، إزالة شرط عرضها الإعلانات التي تقدمها "فيس بوك" وتقديم عملات "فيسبوك كريدتس" الإلكترونية كوسيط للدفع عبر مواقع ألعابها مثل "زينجا دوت كوم"، ستكون سارية المفعول حتى 31 مايو 2015.
كما سيكون استخدام "زينجا" لمنصة "فيس بوك " فيما يتعلق بمواقع "زينجا" محكوما فقط بالشروط القياسية لمطوري الألعاب على "فيس بوك"، وبذلك تنتهي العلاقة الخاصة لمطوري الألعاب مع "فيس بوك" والتي كانت نقطة في غاية الحساسية مع المطورين الآخرين.
وقالت "فيس بوك" إنها بسطت من شروط اتفاقيتها مع "زينجا" حتى يكون استخدام موقع "زينجا دوت كوم" لمنصة "فيس بوك" محكوما بذات السياسات الواردة في باقي نظام المنصة، لافتة إلى أنها ستواصل العمل مع "زينجا" بالضبط كباقي المطورين الآخرين مع مختلف أحجامهم من أجل توفير خبرات عظيمة في الألعاب الاجتماعية على موقعها الاجتماعي.
وتلغي الاتفاقية المعدلة أيضا شرط استخدام "زينجا" لمنصة "فيس بوك" بوصفها منصتها الأولية-دون ألعاب "زينجا"، لإطلاق الألعاب الاجتماعية، وتزيل حاجة "زينجا" لاستخدام منصة "فيس بوك" بوصفها الوسيلة الحصرية للدخول للألعاب غير المستضافة على موقع "فيس بوك".
وبموجب التعديلات، فإن أي لعبة اجتماعية تطلقها "زينجا" ستكون متوفرة بشكل عام عبر موقع "فيس بوك"، بالتزامن مع أو عقب مباشرة ، توافرها على أي منصة اجتماعية أخرى أو أي موقع تابع لـ "زينجا".
ولا ينطبق هذا الشرط على ألعاب "زينجا" على الأجهزة المحمولة أو الألعاب الاجتماعية المملوكة أو المدارة من قبل جهة أخرى، أو الألعاب الاجتماعية التي لا يمكن إطلاقها على موقع "فيس بوك" بسبب القيود التقنية أو أي ألعاب اجتماعية قابلة للتحميل أو أي ألعاب من "زينجا" التي أطلقتها في الصين أو اليابان، بحسب ما ذكرته "زينجا".
كما سيتعين على أي لعبة اجتماعية مطورة من قبل جهة أخرى ومقدمة على مواقع "زينجا"، تقديمها على "فيس بوك" إذا ما تم الاستحواذ عليها من قبل "زينجا".
وإذا ما سمحت "فيس بوك" بتقديم ألعاب المقامرة بالأموال الحقيقية على موقعها الاجتماعي في بلدان تقدم فيها "زينجا" تلك النوعية من الألعاب، فإنه يكون من حق" زينجا" إطلاق تلك الألعاب على موقع "الفيس بوك" حال استيفاء بعض الشروط.
وأوضح تقرير "زينجا" إلى أن "فيس بوك" "لم تعد ممنوعة من تطوير ألعابها الخاصة"، وهو ما يثير التكهنات حول ما إذا كانت الشبكة الاجتماعية تخطط لتطوير ألعابها الخاصة التي تنافس بها "زينجا" والمطورين الآخرين مستقبلاً، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".
يشار إلى أن "زينجا" قد أعلنت عن تسجيل 84% من عائداتها الفصلية خلال الربع الثالث من منصة "فيس بوك"، بتراجع نسبته 93% عن العام الماضي.