شعر لايعترف بقانون
تفسيرُ قول الله تعالى: فثمَّ وجهُ اللهِ 50758410
شعر لايعترف بقانون
تفسيرُ قول الله تعالى: فثمَّ وجهُ اللهِ 50758410
شعر لايعترف بقانون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
لو رحلتُ عنكِ فثقي أنهُ بعضُ ماصنعتهُ يداكِ لاتُعاتبيني على ماصنعتهُ يدي فقط حاسبي يداكِ عدنان عضيبات شاعر المرأه

منتدى شعـــــــر لايعتــــــرف بقانون يُرحــــــــب بزوارهِ وأعضاءهُ الكِرام بِحله وفُستانٍ جديد بكم نلتقــــــي لنرتقـــــي الإداره

قريبـــــاً

 

 تفسيرُ قول الله تعالى: فثمَّ وجهُ اللهِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جلنار
كبيرة المشرفين
كبيرة المشرفين
جلنار


تفسيرُ قول الله تعالى: فثمَّ وجهُ اللهِ Uouuuo10
موقعي تفسيرُ قول الله تعالى: فثمَّ وجهُ اللهِ Facebook2
الدوله تفسيرُ قول الله تعالى: فثمَّ وجهُ اللهِ 710
الجنس انثى
عدد المساهمات : 1013
ت التسجيل : 18/09/2012
نقاط : 2671
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
مزاج تفسيرُ قول الله تعالى: فثمَّ وجهُ اللهِ 310
القاب تفسيرُ قول الله تعالى: فثمَّ وجهُ اللهِ 6loom-0c8314fe22

تفسيرُ قول الله تعالى: فثمَّ وجهُ اللهِ Empty
مُساهمةموضوع: تفسيرُ قول الله تعالى: فثمَّ وجهُ اللهِ   تفسيرُ قول الله تعالى: فثمَّ وجهُ اللهِ Emptyالجمعة أكتوبر 26, 2012 6:43 pm

تفسيرُ قول الله تعالى: فثمَّ وجهُ اللهِ Images?q=tbn:ANd9GcRI2mhBsMxjzVrDp6iOc6JBUkW6A-DAKXh_KIWNFz_ASX5GlyuUGR6OQQ



قالَ اللهُ تعالى : " وللهِ المشرقُ والمغربُ فأينما تُولُّوا فَثَمَّ وجهُ اللهِ "
سورة البقرة – ءاية 115
المشرقُ مِلكٌ للهِ والمغربُ مِلكٌ لله فأينما تولُّوا فثمَّ وجهُ اللهِ أي


أينما تستقبلوا في صلاة النفل وأنتم راكبونَ الدابةَ في سفركم فهناك قِبلةُ الله
فالمسافرُ إذا كان راكباً الدابةَ يجوزُ أن يصلي النفلَ الى الجهةِ التي يريدها،
ولا يلتحقُ بذلك راكبُ السيارات والطائرات كما يُفهمُ ذلك من كتب الفقهِ







لقد جاء في تفسير هذه الآية عن مجاهدٍ تلميذ ابن عباس : " قِبلةُ اللهِ "،


ففسرَ الوجهَ بالقِبلةِ أي لصلاة النفل في السفر على الدابة،
ولا يُرادُ هنا بالوجهِ الجارحة، وحكمُ من يعتقدُ الجارحةَ لله تعالى التكفير
لأنه لو كانت له جارحةٌ لكان مِثلاً لنا يجوزُ عليه ما يجوزُ علينا من الفناء.





وفي هذه الآية أطلقَ اللهُ على نفسهِ لفظَ " الوجه "،
فنحن ليس لنا أن نرُدَّ ذلك لكن علينا أن نعتقد أنَّ الوجهَ إذا أُطلِقَ على اللهِ
ليس هذا الجزء ليس الجارحة التي نعرفها، فالذي يعتقدُ في اللهِ الجارحةَ يكفرُ.
وتكفيرُ المجسم هو مذهبُ السلفِ قالَهُ الشافعيُ وأحمدُ بنُ حنبلٍ وغيرهما





فإذا قال قائلٌ: هل في القرءان مذكورٌ أن اللهَ منزهٌ عن الجارحة عن اللمس واللسان والأُذن؟
نقولُ: يكفي قولُهُ تعالى: " ليس كمثلهِ شىءٌ " سورة الشورى – ءاية 11
فاللهُ تعالى لا يُوصف بصفات المخلوقات، لا يُوصفُ بالجوارح، لا يُوصفُ بالوجه الجارحة.
فمن اعتقدَ أنَّ وجهَ الله هو الحجم فقد ألحدَ وكفرَ


لأنَّ الحجمَ مخلوقٌ إن كان كثيفاً وإن كان لطيفاً لا بدَّ له من مقدارٍ
قال تعالى: " وكلُّ شىءٍ عندَهُ بمقدارٍ " سورة الرعد – ءاية 8
فالحجمُ مهما كان صغيراً ومهما كان كبيراً له مقدارٌ
فاللهُ منزهٌ عن أن يكونَ حجماً لطيفاً أو كثيفاً لأنَّ الحجمَ لا بدَّ أن يكونَ لهُ مقدارٌ.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسيرُ قول الله تعالى: فثمَّ وجهُ اللهِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  هَجْرُ المَعَاصِي وَالتَّمَسُّكُ بِطَاعَةِ اللهِ تَعَالى وَذِكْرِهِ
» معنى قوله تعالى: (يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا)
» قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
» هكذا كان رسول الله صلى الله عليه و سلم
» الثقة بالله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شعر لايعترف بقانون :: أقســـــــــــــــــــــــام إسلاميــــــــــــــــــــــــــــــــه :: القســـــــــــــــــــــــــــــــم الإســــــــــــــــــــــــــلامي-
انتقل الى: