شعر لايعترف بقانون
تفسير "في ظلال القرآن".  50758410
شعر لايعترف بقانون
تفسير "في ظلال القرآن".  50758410
شعر لايعترف بقانون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
لو رحلتُ عنكِ فثقي أنهُ بعضُ ماصنعتهُ يداكِ لاتُعاتبيني على ماصنعتهُ يدي فقط حاسبي يداكِ عدنان عضيبات شاعر المرأه

منتدى شعـــــــر لايعتــــــرف بقانون يُرحــــــــب بزوارهِ وأعضاءهُ الكِرام بِحله وفُستانٍ جديد بكم نلتقــــــي لنرتقـــــي الإداره

قريبـــــاً

 

 تفسير "في ظلال القرآن".

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ورد شان
المديره العامه
المديره العامه
ورد شان


صوره تحت العضو تفسير "في ظلال القرآن".  134764929310
تفسير "في ظلال القرآن".  Uouuuo10
موقعي تفسير "في ظلال القرآن".  Facebook2
الوظيفه : تفسير "في ظلال القرآن".  Profes10
الهوايه : تفسير "في ظلال القرآن".  Writin10
الدوله تفسير "في ظلال القرآن".  Egypt10
الجنس انثى
عدد المساهمات : 3029
ت التسجيل : 09/09/2012
نقاط : 6911
السٌّمعَة السٌّمعَة : 4
مزاج تفسير "في ظلال القرآن".  2610
القاب تفسير "في ظلال القرآن".  6loom-65233f7948

تفسير "في ظلال القرآن".  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير "في ظلال القرآن".    تفسير "في ظلال القرآن".  Emptyالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 9:18 am

بسم الله الرحمن الرحيم .

- فصلت / 39 .


وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً

فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ ۚ

إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۚ

إِنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.



=*=

تفسير "في ظلال القرآن".


وهنالك الأرض - أمهم التي تقوتهم - الأرض التي منها خرجوا وإليها يعودون . الأرض التي هم على سطحها نمال تدب ولا طعام لها ولا شراب إلا ما تستمده منها . . هذه الأرض تقف خاشعة لله , وهي تتلقى من يديه الحياة:
ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة , فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت . إن الذي أحياها لمحيي الموتي , إنه على كل شيء قدير . .
ونقف لحظة أمام دقة التعبير القرآني في كل موضع . فخشوع الأرض هنا هو سكونها قبل نزول الماء عليها . فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت . وكأنما هي حركة شكر وصلاة على أسباب الحياة . ذلك أن السياق الذي وردت فيه هذه الآية سياق خشوع وعبادة وتسبيح , فجيء بالأرض في هذا المشهد , شخصاً من شخوص المشهد , تشارك فيه بالشعور المناسب وبالحركة المناسبة . .
ونستعير هنا صفحة من كتاب "التصوير الفني في القرآن" عن التناسق الفني في مثل هذا التعبير :
"عبر القرآن عن الأرض قبل نزول المطر . وقبل تفتحها بالنبات , مرة بأنها(هامدة), ومرة بأنها(خاشعة). وقد يفهم البعض أن هذا مجرد تنويع في التعبير . فلننظر كيف وردت هاتان الصورتان:
"لقد وردتا في سياقين مختلفين على هذا النحو:
" وردت(هامدة)في هذا السياق:
(يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث , فإنا خلقناكم من تراب , ثم من نطفة , ثم من علقة , ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة . لنبين لكم ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ; ثم نخرجكم طفلاً , ثم لتبلغوا أشدكم ; ومنكم من يتوفى , ومنكم من يرد إلى أرذل العمر , لكيلا يعلم من بعد علم شيئاً . وترى الأرض هامدة , فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت , وأنبتت من كل زوج بهيج) . .
ووردت(خاشعة)في هذا السياق:
(ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر . لا تسجدوا للشمس ولا للقمر , واسجدوا لله الذي خلقهن , إن كنتم إياه تعبدون . فإن استكبروا فالذين عند ربك يسبحون له بالليل والنهار , وهم لا يسأمون . ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة , فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت).
" وعند التأمل السريع في هذين السياقين , يتبين وجه التناسق في(هامدة)و(خاشعة). إن الجو في السياق الأول جو بعث وإحياء وإخراج ; فمما يتسق معه تصوير الأرض(هامدة)ثم تهتز وتربو وتنبت من كل زوج بهيج . وإن الجو في السياق الثاني هو جو عبادة وخشوع وسجود , يتسق معه تصوير الأرض(خاشعة)فإذا نزل عليها الماء اهتزت وربت .
; ثم لا يزيد على الاهتزاز والإرباء هنا , الإنبات والإخراج , كما زاد هناك , لأنه لا محل لها في جو العبادة والسجود . ولم تجىء (اهتزت وربت)هنا للغرض الذي جاءتا من أجله هناك . إنهما تخيلان حركة للأرض بعد خشوعها . وهذه الحركة هي المقصودة هنا , لأن كل ما في المشهد يتحرك حركة العبادة , فلم يكن من
المناسب أن تبقى الأرض وحدها خاشعة ساكنة , فاهتزت لتشارك العابدين المتحركين في المشهد حركتهم , ولكي لا يبقى جزء من أجزاء المشهد ساكناً , وكل الأجزاء تتحرك من حوله . وهذا لون من الدقة في تناسق الحركة المتخيلة يسمو على كل تقدير ; الخ . الخ .
ونعود إلى النص القرآني فنجد أن التعقيب في نهاية الآية يشير إلى إحياء الموتى , ويتخذ من إحياء الأرض نموذجاً ودليلاً:
(إن الذي أحياها لمحيي الموتى , إنه على كل شيء قدير). .
ويتكرر في القرآن عرض مثل هذا المشهد واتخاذه نموذجاً للإحياء في الآخرة , ودليلاً كذلك على القدرة . ومشهد الحياة في الأرض قريب من كل قلب , لأنه يلمس القلوب قبل أن يلمس العقول , والحياة حين تنبض من بين الموات , توحي بالقدرة المنشئة إيحاء خفياً ينبض في أعماق الشعور . والقرآن يخاطب الفطرة بلغتها من أقرب طريق./

تفسير "في ظلال القرآن".  74000_480659498642358_1409488392_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير "في ظلال القرآن".
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسوعه الإسلاميه-اسلاميات
» أسماء القرآن في القرآن الكريم
» تفسير اية الكرسي
» تفسير الآية {كل يوم هو في شأن}
»  تفسير بعض الآيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شعر لايعترف بقانون :: أقســـــــــــــــــــــــام إسلاميــــــــــــــــــــــــــــــــه :: منتدى القُرآن الكريم والأحاديث النبويه الشريفه-
انتقل الى: