| ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:03 am | |
| وقول عنترة: رفعوا القباب على وجوه أشرقت ......... فيها فغيب السّهى في الفرقد (القبة: غرفة مستورة- السّهى: نجم ضئيل النور جدا- الفرقد: نجم القطب الشمالي ظاهر النور جدا) وغيرها من الأبيات التي تدلّ على أنّ النساء كانت تحجب وتمنع في الخدور . وبهذا يكون قلّة مشاهدة الرجال للنساء من غير أقاربهم سبباً في قلّة الغزل في الشعر الجاهليّ. 2- أمّا السبب الثاني لقلّة الغزل يعود إلى ضيق العرب ونفورهم من ذكر أوصاف نسائهم في شعر تتناقله الألسن والرواة.
المرأة في الشغر الجاهليّ: من خلال ما ذكر من غزل في الشعر الجاهلي - رغم قلتّه- يمكننا أن نستخلص أوصاف المرأة في هذا العصر التي أحبّها الشعراء فيه: لقد أحبّ شعراء الجاهلية في المرأة:
- القامة المعتدلة المائلة إلى الطول كقول عمرو بن كلثوم في معلقته : ............ سمنت وطالت روادفها تنوء بما ولينا .
البدانة: لقد أفرط الجاهليّون في مدحها وأحبوا المرأة العظيمة الجسم. قال المراد بن المنقذ العدويّ قطف المشي قريبات الخطى ............ بدّنا مثل الغمام المزمخر ( القطوف : البطيء أو البطيئة في السير- البادنة : السمينة- المزمخر: الكثير الصوت( الرعد ويكون عادة كثيفا ثقيلا بطيئا) ).
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:04 am | |
| - الشعر الطويل حالك السواد: أما شعر المرأة الجاهليّة التي أحبّه الشعراء فهو الشعر الأسود الحالك كالليل، على أن يكون طويلاً، فطول شعر الأنثى وشدّة اسوداده من عناصر الجمال في المرأة الجاهليّة. يقول أمرؤ القيس: غذائرها مستشذرات إلى العلى ............... تضّل العقاص في مثنى ومرسل (الغديرة: الخصلة من الشعر- مستشزرة: مفتولة- العقصة( بالكسر): العقدة في الشعر- المثنّى: الشعر المطوي بعضه على بعض- المرسل: الشعر المنسدل) وكما قال: وفرع يزيّن المتن أسود فاحما ................ أثيث كفتؤ النحلة المتعثكل (الفرع: الشعر- المتن: الظهر- أثيث: كثيف- القنو: العذق الجاف الذيجرّد من تمره- المتعثكل: الذي يبرز منه أشياء كأنّها تتحرّك في الهواء.) وبتتبعنا لشعر الجاهليين نجد أنّ العرب لم يميلوا إلى الشعر الناعم المستقيم، بل إلى السبط المتموّج. وربّما كانت المرأة العربية ترسل بعض الغدائر في مقدّمة رأسها حتّى قال سويد بن أبي كاهل اليشكريّ : ....... وقروناً سابقاً أطرافها . وقد استحسن امرؤ القيس كثافة هذه القرون حتّى شبّه بها شعر فرسه حيث قال: لها غدر كقرون النساء (غدائر: ضفائر)
- الوجه الأبيض النقي الصافي المائل إلى السمرة أو الحمرة. أمّا الوجه: فقد مال العرب في الجاهليّة إلى الوجه الصافي النقيّ في بياض مائل إلى السمرة ، وعبّروا عن ذلك كلّه بكلمة "أدماء" والأدمة تعني السمرة، والأديم هو ظاهر الارض . قال زهير: فأمّا ما فويق العقد منها ........... فمن أدماء مرتعها الكلاء وأمّا المقلتان فمن مهاة ............ وللدرّ الملاحة والصفاء (المها: بقر الوحش – الدرّ: اللؤلؤ)
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:04 am | |
| وقال الأعشى: ظبية من ظباء وجرة أدماء ........ تسف الكباث تحت الهدال (وجرة: اسم مكان- أدماء: سمراء- سفّ الدواء: تناوله- الكباث: ثمر شجر الأرك- الهدال: نبات طفيلي يعلق بالأشجار) كما أن العرب أحبّوا اللون الذي يخالط بياضه شيء من الصفرة فيخرج لون كلون القمر أو الدرّ يسمى "أزهر" . وقد مدح امؤ القيس هذا اللون في معلقته : كبكر المقاناة البياض بصفرة ............ غذاها نمير الماء غير المحلّل (البكر: الفذّ الذي لم يسبق بمثله- المقاناة: الخلط- النمير: الصافي- المحلل: الماء الذي ينزل بقربه أقوام كثيرون فيصبح عكراً)
- الخدّ الأملس الطويل: أمّا الخدّ فقد كان من المستحسن أن يكون طويلا أملس " أسيلا" وقد أكثر الشعراء من وصف الخدّ في شعرهم.
- العيون الواسعة التي فيها حور: ومن الخدّ إلى العيون، فالعيون في الشعر الجاهلي كانت توصف بالسعة والنجل، وتستعار من بقر الوحش كقول امرؤ القيس: تصد وتبدي عن أسيل وتتقي ............ بناظرة من وحش وجرة مُطْفِلِ (تصدّ: تنفر، تدير وجهها فيبدو خدّها أسيلا- وتتّقي: تحذر – وجرة: اسم مكان- مطفل: لها طفل، إذا كانت الظبية مطفلا كانت أشدّ شراسة في دفع المقتربين من جرائها) كما كثر في الشعر الجاهليّ كلمة الحور، وهو شدة سواد الحدقة وشدة بياض العين.
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:04 am | |
| الأنف الأقنى: ومن الخدّ والعين ننتقل إلى الأنف العربيّ الذي كان أقنى دائماً ، مرتفعاً وسط القصبة ضيّق المنخرين وعلى هذا قول "معن بن أوس" : وأقنى كحدّ السيف يشرب قبلها............ (الأقنى: الذي يشبه القناة أو الرمح، المستقيم)
- الثغر المنوّر، والأسنان الناصعة، والشفتين السمراوين: أمّا الثغر فيصف أمرؤ القيس الثغر فيقول: بثغر كمثل الاقحوان منورّ .......... نقي الثنايا أشنب غير أثعل (الاقحوان: نبات بريّ بتلاته بيض تشبه الأسنان وقلبه أصفر- منوّر :مزهر- أشنب: أبيض- أثعل: متراكب،بعضه فوق بعض) ومن هنا نجد أنّ الأسنان كانت ذات لون نقيّ برّاق منوّر . أمّا اللثة فمن قول طرفة نستدلّ أنّها شديدة الحمرة كالرمل الخالص، ولا يستحسن أن تكون متضخّمة: وتبسم عن ألمى كأنّ منوّرا ............ تخلّل حرّ الرمل دعص له ندي ( ألمى : فم ذو شفتين سمراوان- تخلل حر الرمل : أسنانها نابتة في لثة حمراء صافية- الدعص : الجانب المكور من الرمل ) أمّا الشفاه فقد وصفت باللعس (الميل إلى السمرة) وسميت ( لمياء ) .
- العنق الطويل الأبيض: وبالنزول إلى العنق والنحر عند العربيّة في الجاهليّة فتجد أنّه ينطبق عليهما ما ينطبق على الوجه من حيث اللون . أمّأ من حيث الطول فكان يفضل أن تكون العنق طويلة.
- اليد غير الموشومة: وقد اختلف الشعراء في جمال اليد وبما أنّ الوشم كان الصفة أنذاك فقد وجد بعض الشعراء أنّ اليد الخالصة من الوشم أجمل، كعبيد بن الابرص : وإنّها كمهاة الجوّ ناعمة ............ تدني النصيف بكفّ غير موشومة (المها: بقرة الوحش- النصيف:الغطاء)
هذه كانت الصفات التي وجدت في شعر الغزل عند الجاهليين والتي أحبّها الرجل في المرأة في ذلك العصر . وبالعودة إلى الصفات المذكورة سابقا والتي أعلن الشاعر الجاهليّ أنّه يحبها في المرأة فإننا نجد أنّها صفات لا تزال محبوبة حتّى يومنا هذا، مع اختلاف فيما يتعلّق بضخامة المرأة .
وفي الختام: هذه الصفات التي أحبها الرجل الجاهلي في المرأة إنما هي صفات كانت موجودة في المرأة المعاصرة له ، وتماما كما يحب الرجل الافريقي المرأة الافريقية ، والرجل الصيني المرأة الصينية بالفطرة كذلك الرجل الجاهلي أحب المرأة المعاصرة له أي المرأة الجاهلية .
المرأة من خلال الغزل في الشعر الجاهلي أ.سحر عبد القادر اللبّان | |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:07 am | |
| المرأة في الشعر الجاهلي
كثير من الباحثين والقراء عندما تذكر المرأة في العصر الجاهلي يتبادر الي ذهنه الوأد والسبي والاهانة وانها كانت مجرد مستودع للانجاب وهي صورة تحمل الكثير من الظلم والتجني.
فالمتتبع لأخبار المرأة الجاهلية في الشعر الجاهلي عامة ،يري أن وضعها لم يكن بالصورة السيئة التي حاول البعض رسمها، فقد تمتعت المرأة على سبيل المثال بحرية اختيار زوجها فقد تقدم شخص لخطبة الشاعرة المعروفة الخنساء فردته قائلة: ” أَدعُ بني عمي الطوال مثل عوال الرماح وأتزوج شيخا) واشترطت هند بنت عتبة على والدها ان تملك أمرها ولا يزوجها من رجل حتى يعرض عليها.
غير ذلك فقد كان الكثير من ذوي الشّرف والحسب والنسب ، ينسبون إلى أُمهاتهم . وهذا تكريم للأم المنجبة ، وتمجيدا لها ، والإعلاء من قدرها . فنلاحظ أن المنذر بن ماء السماء ينسب لامه – ماء السماء – وهي ماوية بنت عوف بن جشم ، وانتسب الحارث الأعرج إلى أُمه مارية ، وانتسب إليها الغساسنة . يقول حسان بن ثابت في مدحِ جبلة بن الأيهم :
أولادُ جَفنةَ حول قبر أبيهم ...... قبر ابن ماريةالكريم المفضل
كما نعلم أن المصاهرة تكون بسبب المرأة ، فقد احترم العرب نسباءهم وأصهرتهم ، احتراما لها . ولنسمع قول النابغة يهدد عمرو بن هند : نَجْزيكَ إنذاراً بما أنذرتنا ........ وذكرتَ عطف الودِّ والإصهار
وفي مجال العلاقات القبلية،كثيرا ما كانت النساء تشارك في حل النزاعات بين القبائل،أو إثارتهاوتأجيجها،مثل البسوس بنت منقذ التميمية. وشاركت المرأة الجاهلية في التجارة،فقد كانت خديجة بنت خويلد تبيع وتشتري بنفسها، وسجلت لنا المصادر،نساء كثر تميزن برجاحة العقل،وحسن الرأي، منهن خالدة بنت هاشم بن عبد مناف ، وصحر بنت لقمان بن عاد التي اشتهرت بالحكمة العقل والكمال، وكانت العرب تتحاكم عندها فيما ينوبها من المشاجرات في الانساب وغيرها. وسُمّيت بعض القبائل بأسماء الأمهات مما يدل على المكانة الرفيعة للمرأة في ذلك الزمان، مثل قبيلة مزينة وبجيلة وباهلة.
إننا إذا أردنا أن نتعرف إلى نظرة الشاعرِ إلى المرأة هذا الجنس الآخر وإحساسه بها ونشوته بحضورها ، ونظرة الشاعر إنما هي نظرة الإنسان إلى قرينه الذي خلق وإياه من نفس واحدة ، وهذا الحب تبين من خلال امرؤ القيس ، إلى زهير ابن أبي سلمى ، إلى عنترة ، فالأعمش ، والسليك بن السُلكة إلى المجنون وغيرهم .
سئل أعرابي : ممن أنت ؟ " فقال أنا من قوم إذا أحبوا ماتوا ، فقالت جارية سمعته : عذري ورب الكعبة ، أي أنه من قبيلة بني عذره الذين عرفوا بولعهم الشديد وحبهم للنساء .
حتى إنه لم يري في هؤلاء القوم من مات في حب والديه أو ابنه أو بيته أو ماله ، كما كانوا يموتون من عشق النساء
وقد كانت هذه الحالة شائعة عند العرب في ذلك العصر . ونجد في قصائد عديدة ما يوجد في أبيات عروة بن الورد من تعبير عن مشاعر المحب تجاه حبيبته مثل :
وأني لتعروني لذكراك هزة = لها بين جلدي والعظام دبيب بنا من جوى الأحزان والبعد لوعة= تكاد لها نفس الشقيق تذوب وما عجبي موت المحبين في الهوى = ولكن بقاء العاشقين عجيب
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:07 am | |
| ويقول مجنون ليلى : عجبت لعروة العذري أضحى = أحاديثا لقوم بعد قوم وعروة مات موتا مستريحا =وها أنا ميت في كل يوم
ومثل ذلك وربما أكثر في أشعار مجنون ليلى وجميل بثينة وغيرهم كثيرين ، الأمر الذي يؤكد أن الحبيبة كانت تساوي عندهم الدنيا ، فهي السعادة التي تنسي الحزن ، والامتلاء الذي يقتل الفراغ ، والجمال الذي يبعث في النفس إحساسا بالراحة واللذة ، ومعها وبها تكون الحياة أكثر جمالا وتألقا .
حتى إن الرجل العربي وقتها كان في ذلك الزمان يفتخر ويجاهر بأنه يحب ويهيم عشقا في محبوبته ، وهو سلوك كان له أثره على الرجل نفسه ، وعلى طبيعة العلاقة بين الرجل و المرأة وقتها ، وعلى نظرة الرجل للمرأة ، بل وعلى مكانة المرأة لدي المجتمع ، فكون المجتمع وقتها كان يقبل بإعلان الرجل حبه والمجاهرة به كان يدل علي وجود نوع من الحرية يسمح بوجود اختلاط الرجال والنساء أدي إلي تكوين علاقات كان ينتهي بعضها بالزواج، لكن بشرط أن لا يجهر الرجل باسم حبيبته، كما كان مع قيس وليلى وقصتهما معروفة للجميع .
وقد كان الشاعر في ذلك الوقت يتمسك بحبيبته تمسكه بالحياة . لا يتخلي عنها مهما تكبد في حبها مشقة ، يقول زهير بن أبي سلمى :
فلست بتارك ذكري سليمى = وتشبيبي بأخت بني السعدان طوال الدهر ما أبتلت لهاتي = وما ثبت الخوالد من أبان أفيقا بعض لومكما وقولا = قصيدكما بما قد تعلمان فاني لا يغول النائي ودي = ولا ما جاء من حدث الزمان
وقد كان حب الفرسان الشجعان لحبيباتهم حبا فاق الوصف والتصور ومن ذلك ما أنشده عنترة لعبلة ولقد ذكرتك والرماح نواهل مني وبيض الهند تقطر من دمي فوددت تقبيل السيوف لأنها لمعت كبارق ثغرك المتبسّم
وكان لا يخاف الموت إلا لأنه قد يبكي عينيها ،ومن ذلك قوله: يا عبل لا أخشى الحمام وإنما أخشى على عينيك وقت البكاء
وكانت معظم حالات الحب الشائعة أو الخارقة ، وحالات العشق تولد لتنتهي نهايات أليمة
كما انتهت قصة الحب الشهيرة لامرئ القيس الذي ارتدى حلة قشبية مطرزة بالذهب ولكنها كانت مسمومة ، فأدت إلي تساقط لحمه . وانتهت قصته بالموت مقتولا لأنه أحب ابنة القيصر ، وقد دفن فوق قمة جبل ( عسيب ) بجوار فتاة من بنات الملوك قتلها الحب أيضا وهناك كتبوا على قبره قوله :
أجارتنا أن المزار قريب وأني مقيم ما أقام عسيب أجارتنا أنّا غريبان ها هنا وكل غريب للغريب نسيب | |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:08 am | |
| ولم يكتف الشعراء بالغزل بوصفه أشهر ما عرف به الشعر العربي من أغراض ، بل تعدت نظرتهم إلى المرأة ، وعدّها الشعراء حارسة للقيم والمعاني النبيلة ، فعرضوا أحوال المرأة وخصالها على اختلافاتها ، وعبروا عن أشواقهم إليها ،ووثقوا أدوارها في كل من : الغزل ، والشوق للأحبة لحظات الوداع ،والرحيل والتفرق.
كما حضرت المرأة في موضوع العتاب ، بوصفها كائنا أكثر إحساسا وتأثرا ، فوجه لها الشعراء خطاب اللوم والعتاب الشكوى ، وسوغوا مواقفهم وأفعالهم تجاهها في حواراتهم معها ، وأفصحوا بعض الأحيان عن تبرمهم من بعض أفعالها.
وتجلت المرأة في موضوع الفخر بالنفس والقبيلة ، و حضرت فيه بوصفها شريكا حيا ، يعتد بمصاحبته ،ويفتخر بقصص الوفاء المتبادلة معه وإليه.
نظر شعراء العرب في العصر الجاهلي،إلى المرأة نظرة احترام جلية،وتفرسوا في جمالها الداخلي،وتمتعها بالجمال المعنوي ، مُعلين من شأن المرأة صاحبة العقل الراجح ، واعين لأدوارها وأهميتها في الحياة ، كما نبهوا إلى خطورة تخليها عن واجباتها ، إذ تتحول إلى دمية في عقول ذوي الشهوات الدونية، وتقضي حينا من الدهر في أواخر أيامها في بؤس ومهانة .
وإن حرصت المرأة على جمالها الداخلي ، فستجد كل من حولها حافظا الود لها،من ابن وزوج وأخ وقريب،وفي حال جمعت بين الجمالين الداخلي والخارجي ، تبوأت مكانة عالية في النفوس
كما هو الحال لدى محبوبة الشنفرى الأزدي ، أحد الشعراء الصعاليك الذين عرفوا بحرصهم على مكارم الأخلاق ،:
فيَا جارَتِي وأَنتِ غيرُ مُلِيمَة إِذَا ذُكــــِرَتُ، ولاَ بِذَاتِ تَقَلَّتِ لقد أَعْجَبَتْنِي لا سَقُوطاً قِناعُها إِذا ما مَشـــَتْ، ولا بِذَات تَلَفُّتِ
تَبِيتُ بُعيدَ النَّوْمِ تُهْدِي غَبُوقَها = لِجـارَتـِها إِذَا الهَـــدِيّةُ قَلَّتِ
تَحُلُّ بِمِنْجَاةٍ مِن اللَّوْمِ بَيْتــَها = إِذا ما بُيُوتٌ بالمَـــذَمَّةِ حُلَّتِ
كأَنَّ لهَا في الأَرضِ نِسْياً تَقُصُّهُ = على أَمِّها، وإِنْ تُكَلِّـــمْكَ تَبْلَتِ
أُميْمةُ لا يُخْزِي نَـثَاهَا حَلِـيلَها = إِذا ذُكِرَ النِّسْوَانُ عَفَّـتْ وجَلَّتِ
إِذا هُوَ أَمْســَى آبَ قُرَّةَ عَيْنِهِ = مآبَ السَّعيدِ لم يَسـَلْ أَيْنَ ظَلَّتِ
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:08 am | |
| امرأة تنأى عن الأمور المتشابهات ، ولا تعطي أحدا فرصة ليتحدث عن عنها بقبيح الكلام ، فسمعتها تهمها ،وكنى الشاعر محبوبته إذ نسب الطهر والنقاء إلى بيتها وقصدها هي ، وهي امرأة يكتنفها الخجل فلا ترفع عينيها عن موضع مشيتها ، وكأنها تبحث عن شيء ضاع منها،وهي لا تتبختر في مشيتها أو تبطيء ،إنما تذهب في طلب حوائجها جادة ، وإن تعرضت لمحادثة من شخص لا تعرفه ، فإنها لا تطنب في حديثها وترد على قدر السؤال ، وهي امرأة تحرص على سيرة زوجها بين الناس ، فتكون الأخبار عنها طيبة لا عيوب فيها لأن الناس يعرفونها بجلالها وقيمتها الكبيرة.
إن عاد زوجها إلى البيت يلفي السعادة في بيته ، ويطمئن إلى زوجته فلا يسألها أين ذهبت ومتى جاءت ، لأنها لا تخرج إلا لماما ولحاجة ضرورية .
يقول المرقش الأَكبر:
نَشَرْنَ حَدِيثاً آنِساً فَوَضَعْنَهُ = خَفِيضاً فَلاَ يَلْغـَى بهِ كلُّ طائِفِ فلما تَبَنَّى الْحَيُّ جِئْنَ إِلَيْهِمُ = فكانَ النُّزُولُ في حُجُور النَّوَاصِفِ
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:09 am | |
| صورة المرأة في الشعر العربي المعاصر مع بداية الخمسينات من القرن الماضي بدأتْ حركة التحرر العربية تـشق طريقها بخطواتٍ متسارعة محققةً الانتصار تلوى الآخر ، ترافق ذلك مع تغيرات كبيرة في مجمل الوعي العام العربي و الإيديولوجيات السائدة تمثلتْ في الدرجة الأولى بوعي ضرورة التغيير ، ... و هنا برزتْ عدة إشكاليات على الساحة السياسية العربية تمحورتْ حولها مشاريع التغيير الاجتماعي كإشكالية فك الارتباط من التبعية الاستعمارية – تحقيق الوحدة العربية – إشكالية النهضة – العدالة الاجتماعية و غيرها ... و في خِضم هذه المشاريع المتـنوعة احتلّتْ قضية المرأة موقعاً مهماً ، من حيث إعادة النظر في دورها في المجتمع و المساحة المتاحة لها للتعبير عن نفسها و علاقتها بالرجل ، فأخذتْ مختلف أطراف الطيف السياسي و الفكري تدلو بدلوها فيما يتعلق بتصورها لحل قضية المرأة . و في ظل كل هذه الإرهاصات التي شهدها الوطن العربي انطلـقتْ الإنتلجنسيا العربية لتكون بمثابة الناطق الرسمي بمجمل المشاريع النهضوية على اختلاف تلاوينها و مشاربها ، و لتتصدّر الحِراك المجتمعي ، .... و الفن بما هو لون من ألوان التعبير عن الواقع الاجتماعي بكل تغيراته بدأت تظهر فيه طروحات التغيير و النهضة خاصةً أن المذاهب الفنية و الأدبية ارتبطتْ بالاتجاهات السياسية إلى حدٍّ بعيد ، ... و على اعتبار أن الشعر هو من أعرق الفنون عند العرب فقد شكّل ساحةً لصراع الأفكار و الاحتمالات التي برزتْ على المسرح السياسي العربي ، و بدأتْ المرأة في هذه المرحلة الشعرية تدخل بحلّة جديدة مختلفة عن الصورة التقليدية التي أخذتها في الشعر العربي ، كان العنوان العريض لهذه الصورة : (( حرية المرأة )) ، فهل كان المضمون مماثلاً للعنوان ؟! . لعلّ الشاعر نزار قباني يمثِّـل أول من كسر الطوق المفروض على المرأة و حالة الحصار المجتمعي على رغبات الإنسان العربي و مشاعره من خلال ديوانه قالت لي السمراء ، هذا الديوان كان الخطوة الأولى في مشوار قباني الطويل في دروب المرأة ، قدّم الشاعر في قصائده إدانة لذكورية المجتمع العربي و دفاعاً عن حق المرأة في التعبير عن مشاعرها و حاجاتها ، لكنّ الإشكالية تكمن في أن نزاراً كان يدعو لهدم الحواجز بين المرأة و الرجل من الناحية الجنسية بالدرجة الأولى ، أما التأسيس لعلاقة متكافئة بين الرجل و المرأة فقد كان غائباً عن شعره ، فمعظم صوره التي قدمها عن المرأة كانتْ مقتصرة على المرأة اللعوب ، أو المراهقة العذراء مقابل الرجل المجرِّب ، فإذا خرج عن هذه الأُطر نجده يغيب في لوثة جنسية تستغرق منه قصائد كاملة أما العلاقة الصحية بين الرجل و المرأة بكل أبعادها الجسدية و النفسية و العاطفية فهي مفتقدة في مجمل طرح نزار الشعري ، حتّى لأنه يمكن لنا أن نقول مع عبد الله الغذامي أن نزاراً كان يعيد إنتاج خطاب عمر بن أبي ربيعة ، و فيما يلي نورِد مقطعاً شعرياً لتلميذة نزار قباني سعاد الصباح يقدم صورة المرأة المراهقة البريئة مقابل صورة الرجل المجرِّب ، هذه الصورة تـتفق إلى حد بعيد مع خطاب نزار الشعري إلى حدٍّ بعيد : | |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:10 am | |
| لا تـنتقد خجلي الشديدْ فإنني بسيطةٌ جداً .. و أنت خبيرُ خذني بكل بساطتي و طفولتي أنا لم أزلْ أخطو و أنت قديرُ من أين تأتي بالفصاحة كُلّها و أنا يتوهُ على فمي التعبيرُ أنا في الهوى لا حَوْل لي أو قوةً إن المحبَّ بطبعه مكسورُ يا هادئ الأعصابِ إنك ثابتٌ و أنا على ذاتي أدورُ فرقٌ كبيرُ بيننا يا سيدي فأنا محافظةٌ و أنت جسورُ و أنا مجهولةٌ جداً و أنتَ شهيرُ و أنا مقيدةٌ و أنت تطيرُ يا سيد الكلمات هَبْني فرصةً حتى يُذاكِرَ درسه العصفورُ )) شاعر آخر مصنّف في خانة اليسار القومي نتـناوله هنا كمثال على التعاطي مع المرأة شعرياً هو الشاعر الكبير أمل دنقل الذي انخرط في مسيرة الحداثة الشعرية العربية في ظل تلازم واضح بين الهم السياسي و الهم الإبداعي لتغدو الكثير من قصائده علامات فارقة في الحداثة الشعرية ، و على الرغم من الوعي الحاد الذي تميّزتْ به قصائده في تـناول مجمل ما يحيط به من صراعات اجتماعية و سياسية و فهمه الواعي لطبيعة الصراع مع العدو الصهيوني فهو لم يتمكن من الارتقاء في تعامله شعرياً مع المرأة إلى ذات المستوى من الوعي ، فهو لم يتمكن من التحرر من موروثه الريفي الذي ينظر إلى المرأة كمصدر للغواية مقابل صورة أخرى طُهرانية للحبيبة المقدسة ، هذه الثـنائية التي تمثـل عقدة الرجل الشرقي كما تذكر الدكتورة نوال السعداوي لازمتْ معظم أشعار أمل دنقل : (( يهتز قرطها الطويل يراقص ارتعاش ظله على تلفتات العنق الجميل و عندما تلفظ بذر الفاكهة و تطفئ التبغة في المنفضة العتيقة الطراز تقول عيناها : استرحْ و الشفتان شوكتان )) | |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:11 am | |
| و لا يغيب عن بالنا أن نقف قليلاً مع شعر الأرض المحتلة الذي بدأ يحتل موقعاً مهماً في الخارطة الشعرية العربية من حيث تجديده شكلاً و مضموناً للشعر العربي و لعل ذلك يعود إلى موقع المقاومة كرافعة للوضع السياسي العربي المتردّي . تقتصر صورة المرأة في قصائد شعراء المقاومة على صورة أم الشهيد أو أخت الشهيد أو في الصورة المثالية التي استخدمها شعراء المقاومة كثيراً و هي صورة المرأة / الوطن ، و على الرغم مما حفِلتْ به هذه الاستخدامات من جماليات لا متـناهية لكن ذلك لا يمنعنا من انتقاد شعراء المقاومة في عزوفهم عن تـناول المرأة كمرأة بصرف النظر عن أي اعتبار آخر ككائن له مقوماته الإنسانية و خصوصيته الأنثوية ، و كأن ردّ الاعتبار إلى المرأة و منحها موقعها الصحيح يتطلّب الانتظار ريثما تُحرَّر الأرض المحتلة : (( شاءها الله شهية ! شاءها الله .. فكانتْ .. كبلادي العربيه ! شعرها ليلة صيفٍ بين كثبان تُهامهْ مقلتاها ... من مُهاةٍ يمنيه فمها ... من رطب الواحة في البيد العصيّه عنقها زوبعة بين رمالي االذهبيه صدرها نجد السلامه يحمل البشرى إلى نوحٍ ، فعودي يا حمامه ! و لدى خاصرتيها بعض شطآني القصيه شاءها الله كبلادي العربية ! نكهة الغوطة و الموصل فيها . و من الأوراس .. عنف و وسامهْ و أبوها شاءها أحلى صبيهْ شاءها اسماً و شكلا فدعاها الوالد المُعجَبُ ليلى و إليكم أيها الإخوان ... ليلى العدنيه ! )) ((سميح القاسم : قصيدة ليلى العدنية)) و على الرغم مما ذكرناه آنفاً فلا يفوتـنا أن نشير إلى شاعرنا الكبير محمود درويش الذي استطاع أن يفلت – ربما لعوامل ذاتية تعود لطبيعة الأحداث التي تعرض لها و مشاهداته الكثيرة و زخم تجربته الحياتية – من إسار الهدف النضالي بمعناه المفروض فرضاً على القصيدة و بمعناه الإيديولوجي لتصبح قصيدته قصيدة الإنسان بالدرجة الأولى ، و لنجد أن صورة المرأة تطورتْ تدريجياً لدى درويش منذ بداياته التي كان تناوله فيها للمرأة لا يختلف كثيراً مع النمط السائد ، ثم بدأ هذا التناول يظهر بشكل متميز تدريجياً لا سيما من خلال ريتا التي كانتْ أشبه بلعنة ملازمة للشاعر ، صحيح أن هناك تداخلات سياسية عديدة في رسمه لريتا لكنها تأتي في سياق العلاقة المنطقي و محيطها الاجتماعي و شروطها ، حتى وصل الشاعر أخيراً إلى تقديم ديوان كامل عن علاقته بالجنس الآخر من خلال عمله الشعري (( سرير الغريبة )) الذي هو محاولة لاكتـشاف عوالم المرأة و أسرارها كمرآة لذاته كرجل ، و محاولة لاختراق المساحة الفاصلة بينه و بين نصفه الآخر : (( ريتا تحتسي شاي الصباحٍ و تقشّر التفاحة الأولى بعشر زنابقٍ، و تقول لي : لا تقرأ الآن الجريدة ، فالطبول هي الطبولُ و الحرب ليستْ مهنتي . و أنا أنا . هل أنتَ أنتَ ؟ أنا هوَ، | |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:11 am | |
| هو من رآك غزالةً ترمي لآلئها عليه هو من رأى شهواته تجري وراءك كالغدير هو من رآنا تائهين توحّدا في السرير و تباعدا كتحية الغرباء في الميناء ، يأخذنا الرحيلُ في ريحه ورقاً و يرمينا أمام فنادق الغرباءِ مثل رسائلٍ قُرِئتْ على عجلٍ ، أتأخذني معكْ ؟ فأكون خاتم قلبك الحافي ، أتأخذني معكْ فأكون ثوبك في بلادٍ أنجبتكَ ... لتصرعكْ و أكون تابوتاً من النعناع يحملُ مصرعكْ و تكون لي حياً و ميتاً ، ضاع يا ريتا الدليلُ و الحبُّ مثل الموت وعْدٌ لا يُردُّ ... و لا يزولُ )) (( محمود درويش : قصيدة شتاء ريتا )) ونظراً لغياب الشروط الصحية لقيام علاقة إنسانية بين الرجل و المرأة أساسها الوجدان النقي و التواصل الخلّاق بعيداً عن الابتذال و الذكورية ، فقد تحوّلت الحبيبة في معظم الأحيان إلى حلم من خلال الأسْطَرَة التي تعكس محاولة الشاعر رسم تصور معين لأنثاه مفتقد في الواقع ، فالشعراء في معظم الأحيان كانوا يتـنفسون من خلال قراءاتهم في تصوير علاقتهم بالمرأة بسبب افتقادهم إلى علاقات حقيقية مع الأنثى كونهم جزءً من مجتمع شرقي بائس ، و أيّاً كانتْ جماليات الأسْطَرَة فإن ذلك لا يمنعنا من القول من وجهة نظر خاصة أن هذا التقديم الأسطوري للمرأة يعبر عن عدم قدرة الشاعر على تصوّر المرأة ككائن واقعي مكافئ له ، له حق مماثل في الحياة و التعبير عن كوامن روحه و طاقاته : (( عيناك غابتا نخيلٍ ساعة السَحَرْ أو شرفتان راح ينأى عنهما القمرْ عيناكِ حين تبسِمانِ تورقُ كالأقمار في نَهَرْ و ترقص الأضواء وهناً ساعة السَّحرْ كأنما تنبض في غوريهما النجومْ )) (( بدر شاكر السيّاب : أنشودة المطر )) و تحوّلتْ المرأة لدى الكثير من المثـقفين إلى شيء من أشيائهم يحملونه من مكان إلى آخر كما يحملون أمتعتهم ، فالمرأة ترد لدى مظفر النواب في الغالب كلحظة شبقية تـنسيه متاعب طريق النضال الوعر أو إلى جانب الكأس، والسيكارة، والأرض، والوطن، والرحيل ... ، إنها عدّة الشغل كما يقول يحيى الجباعي . و كثيراً ما كان مظفر يقدم من خلال صورة المرأة المومس صورة مصغرة للمجتمع ( مثل قصيدة في الحانة القديمة ) ، أو يبدأ قصائده بوصف جنسي شبقي قبل الدخول إلى غرض القصيدة الأساسي تماماً كما كان يبدأ شعراء الجاهلية بالوقوف على الأطلال . و أخيراً نورد مقطعاً شعرياً لسعاد الصباح وُفِّقتْ فيه إلى حدٍّ كبير في تقديم صورة أخرى لعلاقة المرأة و الرجل بعيدة عن التـناول النمطي و الثـنائية التقليدية ( المرأة الحبيبة / المرأة الأخت – الأم ) ، و على الرغم من الخلل الذي تعانيه اللغة الشعرية و هبوطها إلى مصاف اللغة النمطية النثرية لكن ذلك لا يمنعنا من الإشادة بالمضمون كمثال يمكن أن يحتذيه الشعراء : (( كم جميلٌ لو بقينا أصدقاء كم جميلٌ .. أن كل امرأةٍ تحتاج إلى كف صديق كُنْ صديقي .. كُنْ صديقي لماذا تهتمُّ بشكلي و لا تدركُ عقلي كُنْ صديقي .. كُنْ صديقي أنا محتاجةٌ لميناء سلامْ و أنا متعبةٌ من قصص العشق و أخبار الغرامْ فتكلّمْ .. تكلّمْ لماذا تـنسى حين تلقاني نصف الكلامْ كُنْ صديقي .. كُنْ صديقي ليس في الأمر انتقاصٌ للرجولة غير أن الشرقيَّ لا يرضى بدورٍ غير أدوار البطولة )) و على كلٍّ يبدو أن الحداثة الشعرية التي عمّتْ الشكل الشعري في تقديمها للمرأة لم تستطع سوى تلميع صورة المرأة و إعادة تقديمها بصيغ جديدة و لكنها لم تحقق قَطْعاً مع الصورة التقليدية ، فالحداثة ظلتْ نتوءاتٍ نافرة في وعي النخبة المثـقفة و عموم الوعي الاجتماعي العام ، لتبقى بذلك حرية المرأة في الشعر كما في معظم ميادين الحياة السياسية و الاجتماعية العربية عنواناً لم يجد سبيله إلى الواقع . | |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:14 am | |
| صورة المرأة في الشعر الإسلامي المعاصر لا تخفى على أحدٍ صورةُ المرأة في الأدب عامَّة، وفي الشعر خاصة، فالمرأة مُلهِمة الشُّعراء، وزينة القصائد، والتاريخ الأدبي خيرُ شاهدٍ على ذلك؛ فبنظرة عاجلةٍ على الشعر العربي في العصر الجاهلي لا تخطئ العينُ صورةَ المرأةِ البارزة والجليَّةِ في أشعارِ الجاهليِّين، ويكفي أنَّ ما من معلَّقة من المعلَّقات العشر - وهي أجود عشر قصائد في الشعر الجاهلي - إلا واستهلَّت بالحديث عن المرأة والوقوف على أطلالها المندَرِسة والبكاء على فراقها. وجاء الإسلامُ ولم يتخلَّ الشعراءُ كُلِيَّةً عن هذا المبدأ؛ فنرى المقدِّمات الطلليَّة والغزليَّة عند شعراء صدر الإسلام الذين عاصروا الرسول - صلى الله عليه وسلم - أمثال: حسان بن ثابت شاعر الرسول - صلى الله عليه وسلم - وكعب بن مالك، وغيرهما، وتَذْكُر كتب السِّيرة قصةَ إسلامِ الشاعر كعب بن زهير بن أبي سُلْمَى، الذي أهدر النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - دَمَه؛ بسبب هجائِه اللاَّذع للإسلام والمسلمين، ولمَّا جاء ليعلن إسلامه أمام النبي - صلى الله عليه وسلم - قال قصيدته الشهيرة التي استهلَّها بقوله: بَانَتْ سُعَادُ فَقَلْبِي الْيَوْمَ مَتْبُولُ مُتَيَّمٌ إِثْرَهَا لَمْ يُفْدَ مَكْبُولُ واستطرد في استِهْلالِه حتَّى وصل للاعتذار للنبي - صلى الله عليه وسلم - عمَّا قاله في حق الإسلام والمسلمين: نُبِّئْتُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ أَوْعَدَنِي والعَفْوُ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ مَأْمُولُ ولمَّا انتهى كعبٌ من قصيدتِه لم يَثبُت في الروايات نهيُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - له عن هذا الاستهلال، بل إنه قَبِل اعتذاره، وتقول الروايات أنه - صلى الله عليه وسلم - خلَع بُرْدَةً كان يلبسها، وألبسها كعبًا؛ تعبيرًا عن سعادته، ودخل كعب بن زهير في الإسلام. ثم تطوَّر الأمرُ بعد ذلك، ولم تَعُدِ المرأةُ يُستَهَلُّ بها القصائد فحسب، بل صارت تَحتَلُّ قصائدَ كاملة، وظهر شعراءُ لم يكتبوا شعرًا إلا في المرأة، بل ربما لم يكتبوا إلاَّ في امرأة واحدة، و صار شعرهم مقصورًا عليها، وأطلق مؤرخو الأدب على هذا اللون: "الشعر العذري"، وعلى شعرائه: "الشعراء العذريِّين"، وتميَّز هذا اللونُ من الشِّعر بتناول المرأة تناولاً معنويًّا، لا تناولاً حسيًّا. ولسنا هنا بصددِ بَحْثِ هذه القضية من زاوية فقهيَّة، أو تحليلها أدبيًّا، فقد فرَّق الفقهاء بين الشعر الفاحش والشعر العفيف؛ فحرَّموا الأول، واشترطوا في الثاني ألاَّ يكون في امرأة معينة؛ حفظًا للأعراض، وصيانة للحقوق. تناول الشعر الإسلاميِّ المعاصِر للمرأة: فهل أخرج الشعر الإسلاميِّ المعاصر المرأة من دائرته؟ أم تغيَّرت صورةُ المرأةِ فيه عمَّا هي عليه في الشعر عامَّةً وفي تاريخنا الشعري خاصة؟ إن المتتبِّع للشعر الإسلامي المعاصر يلاحظ أنه لم يتخلَّ عن المرأة، وإن كان قد تخلَّى عن أشكال معينة من التناوُل الشِّعري للمرأة الذي اشتهر في الإبداع الشعري عامة، فانمحت إلى حدٍّ كبيرٍ الصورةُ الانهزاميَّة أمام المرأة، واختفى الشعرُ المرتمِي في أحضان المرأة المفتون بها، أو الهائم في سحرها، المرتجِي عطفَها ورضاها، واختفت المرأة المعشوقة التي تُسيطِر على الشَّاعر وتَسْلُبه عقله، وتشغل تفكيره، و تستحوِذ على اهتماماته، وتكون مَحَطَّ إبداعه، بل يعلن بعضُ الشعراء الإسلاميين رَفْض هذا اللون صراحة، فهناك ما يستحوذ على مشاعرهم ويشغل عواطفهم عن الهوى والغرام، يقول د/ عبدالرحمن صالح العشماوي:
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:14 am | |
| عُودِي فَقَدْ أَغْلَقْتُ بَابِي وَسَئِمْتُ شَوْقِي وَاضْطِرَابِي أَيَضِيعُ شِعْرِي فِي الْهَوَى وَأَنَا عِصَامِيُّ الْخِطَابِ قَالَتْ: أَتَعْتَزِلُ النَّسِي بَ وَلَمْ تَزَلْ غَضَّ الإِهَابِ فَأَجَبْتُهَا لاَ تَعْجَبِي مَا فُرْصَتِي إِلاَّ شَبَابِي مَا الشُّعْرُ إِلاَّ عُدَّتِي أَجْلُو بِهِ طُرُقَ الصَّوَابِ هَذَا سِلاَحِي أَخْدُمُ الإِسْلاَمَ أُنْشِدُ: لاَ أُحَابِي[1] ويقول هاشم الرِّفاعي: أَقْسَمْتُ لاَ حُبًّا شَكَوْتُ وَلاَ هَوًى يُدْمِي الْفُؤَادَ وَيُرْسِلُ الآهَاتِ كَلاَّ فَلَسْتُ مِنَ الَّذِينَ شَقَاؤُهُمْ وَهَنَاؤُهُمْ بِمَشِيئَةٍ لِفَتَاة[2] ِولكاتب المقال قصيدةٌ بعنوان (وضوح) يقول فيها: تُرَاوِدُنِي عُيُونُكِ أَتَّقِيهَا وَأَهْرَبُ نَحْوَ إِيمَانِي سَرِيعَا تُسَائِلُنِي أَلَيْسَ الشِّعْرُ وَجْدًا وَتَهْيَامًا وَشَوْقًا وَوُلُوعَا فَقُلْتُ لَهَا: فَإِنَّ الشِّعْرَ عِنْدِي سُمُوٌّ زَادَ فِي قَلْبِي الْخُشُوعَا[3] وهي مشاعر لا تتنافَى مع شعور الحب نحو المرأة إذا كان متوازِنًا، كما قد يظهر في قصائد أخرى لشعراء ينتمون إلى قِيَم الإسلام، وتُعَبِّر قصائدُهم عن توجُّهٍ إسلاميٍّ في التصوُّر والمشاعر. والمتتبِّع للشِّعر الإسلاميِّ المعاصِر يلاحِظ اهتمامَه بمخاطبة عقلِ المرأة وقلبها وفكرها، ودعوتها إلى طريق الهداية، ولعلَّ الذي ساعَد على ظهور هذا اللون هو تخلِّي المرأة المسلمة المعاصِرة عن التزامها الإسلامي في ملبسها ومظهرها، وبالتالي في تفكيرها، كما تظهر بجلاء صورة المرأة الملتزِمة في أشعار الإسلاميين، يقول د/ يوسف القرضاوي في قصيدة بعنوان: (إليك يا ابنة الإسلام):
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:15 am | |
| يَا دُرَّةً حُفِظَتْ بالأَمْسِ غَالِيَةً وَالْيَوْمَ يَبْغُونَهَا لِلَّهْوِ وَاللَّعِبِ يَا حُرَّةً قَدْ أَرَادُوا جَعْلَهَا أَمَةً غَرْبِيَّةَ الْعَقْلِ لَكِنَّ اسْمَهَا عَرَبِي عَهْدُ السُّجُودِ لِفِكْرِ الْغَرْبِ قَدْ ذَهَبَتْ أَيَّامُهُ فَاسْجُدِي لِلَّهِ وَاقْتَرِبِي فَلْتَحْذَرِي مِنْ دُعَاةِ لاَ ضَمِيرَ لَهُمْ مِنْ كُلِّ مُسْتَغْرِبٍ فِي فِكْرِهِ خَرِبِ وَلاَ تُبَالِي بِمَا يُلْقُونَ مِنْ شُبَهٍ وَعِنْدَكِ الْعَقْلُ إِنْ تَدْعِيهِ يَسْتَجِبِ صُونِي جَمَالَكِ صُونِي الْعِرْضَ لاَ تَهِنِي وَصَابِرِي وَاصْبِرِي لِلَّهِ وَاحْتَسِبِي إِنَّ الْحَيَاءَ مِنَ الْإِيمَانِ فَاتَّخِذِي مِنْهُ حُلِيَّكِ يَا أُخْتَاهُ وَاحْتَجِبِي تَذَكَّرِي الْوَرْدَةَ الْبَيْضَاءَ يَانِعَةً يَفُوحُ مِنْهَا الشَّذَا يُشْتَمُّ عَنْ كَثَبِ حَتَّى إِذَا ابْتُذِلَتْ مَاتَتْ نَضَارَتُهَا وَأُلْقِيَتْ كَالْقَذَى مَا فِيهِ مِنْ رَغَبِ[4] وليس هذا تَزَمُّتًا من الشعر الإسلامي تجاه المرأة أو قدحًا فيه، ولكنَّه في حقيقة الأمر احترامٌ لها، وتقدير لأُنُوثتها، فالأدبيَّات المعاصرة - شعرًا كانت أو نثرًا - دأبت على استغلال أنوثة المرأة وعاطفتها؛ لنيل أغراض دنيئة، ونظرت للمرأة نظرةً حسيَّةً شهوانية، وامتدحت جسدَها، ووصفت مفاتنها، وخاطبت غريزتها، فما الضَّير أن ينظر لها الشعر الإسلامي نظرة معنوية إيمانية، فأيُّهما أَوْلى؟! ولم يَنْسَ الشِّعْرُ الإسلامي المرأة المستضعَفة والمضْطَهَدة، والمرأة المجاهدة في كل زمانٍ ومكانٍ يضطهد فيه المسلمون، يقول د/ العشماوي على لسان امرأة مسلمة من بلاد البوسنة والهرسك: أَطْرَقْتُ حَتَّى مَلَّنِي الإِطْرَاقُ وَبَكَيْتُ حَتَّى احْمَرَّتِ الأَحْدَاقُ أَنَا قِصَّةٌ صَاغَ الأَنِينُ حُرُوفَهَا وَلَهَا مِنَ الأَلَمِ الدَّفِينِ سِيَاقُ أَنَا أَيُّهَا الأَحْبَابُ مِسْلِمَةٌ لَهَا قَلْبٌ إِلَى شَرْعِ الْهُدَى تَوَّاقُ دَفَنَ الشُّيُوعِيُّونَ نَبْعَ كَرَامَتَي دَهْرًا وَطَالَتْ حَوْلِيَ الأَطْبَاقُ أَخَذُوا صَغِيرِي وَهْوَ يَرْفَعُ صَوْتَهُ: أُمِّي، وَفِي نَظَرَاتِهِ إِشْفَاقُ وَيَجُرُّنِي وَغْدٌ إِلَى سِرْدَابِهِ قَسْرًا وَتُظْلِمُ حَوْلِيَ الآفَاقُ وَيَئِنُّ فِي صَدْرِي العَفَافُ وَيَشْتَكِي طُهْرِي وَتُغْمِضُ جَفْنَهَا الأَخْلاَقُ[5] ويقول هاشم الرفاعي على لسان أمٍّ تخاطب طفلها وهو في مهده بعد أن أُعدِم أبوه ظلمًا:
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:15 am | |
| ويقول هاشم الرفاعي على لسان أمٍّ تخاطب طفلها وهو في مهده بعد أن أُعدِم أبوه ظلمًا: سَتَمُرُّ أَعْوَامٌ طِوَا لٌ فِي الأَنِينِ وَفِي الْعَذَابِ وَأَرَاكَ يَا وَلَدِي قَوِيْ يَ الْخَطْبِ مَوْفُورَ الشَّبَابْ تَأْوِي إِلَى أُمٍّ مُحَطْ طَمَةٍ مُغَضَّنَةِ الإِهَابْ وَهُنَاكَ تَسْأَلُنِي كَثِي رًا عَنْ أَبِيكَ وَكَيْفَ غَابْ هَذَا سُؤَالٌ يَا صَغِي رِي قَدْ أُعِدَّ لَهُ الْجَوَابْ[6] هذا ولم يخلُ الشِّعر الإسلاميُّ من أشكال من التعبير مشهورة في الخطاب الشِّعري خاصَّة بالمرأة؛ كاستلهام المرأة رمزًا وإيحاءً شعريًّا يبثُّ إليه الشاعر همومَه وأحزانه، أو استلهامها رمزًا يَحْزَن من أجله، يقول د/ عبدالرحمن العشماوي في مطلع قصيدة بعنوان (من القدس إلى سراييفو): أَذْبَلَتْنِي لأَجْلِكِ الأَحْزَانُ وَبَكَى قَبْلَ مُقْلَتِي الْوُجْدَانُ سَهْمُ عَيْنَيْكِ لَمْ يُصِبْنِي، وَلَكِنْ سَلَبَتْنِي إِرَادَتِي الأَجْفَانُ لا تَغِيبِي عَنِّي فَإِنِّي لأَخْشَى أَنْ يَجِفَّ النَّدَى وَيَشْقَى الْجَنَانُ لاَ تَقُولِي مَنْ أَنْتَ إِنِّي مُحِبٌّ أُشْعِلَتْ فِي فُؤَادِهِ النِّيرَانُ [7] بعد هذه المقدِّمة الشبيهة بالمقدِّمة الغزليَّة في القصيدة العربية ينتقل الشاعر إلى الحديث عن جراح الأمة وهمومها الثِّقال، فيبكي على الواقع المؤلِم الذي تعيشه الأمة من مشرقها إلى مغربها، ويقول في مطلع قصيدة بعنوان (عندما تشرق الشمس): أَخْبَارُكِ الْيَوْمَ يَا حَسْنَاءُ أَخْبَارِي جُرْحٌ يُشَارِكُنِي فِي نَظْمِ أَشْعَارِي أَتَى الرَّبِيعُ فَلَمْ أَشْعُرْ بِمَقْدَمِهِ لاَ الطَّلُّ طَلِّي وَلاَ الأَزْهَارُ أَزْهَارِي تَقُولُ: أَطْفِئْ لَظَى حُزْنِي فَقُلْتُ لَهَا: هَلْ تُطْفَأُ النَّارُ يَا حَسْنَاءُ بِالنَّار[8] والحسناء التي يقصدها الشاعر هي الأُمَّة الإسلامية التي يتمنَّى أن يراها حسناء دائمًا عندما تشرق عليها شمس الإسلام من جديد، براعة في التناول والعرض تحرِّك المشاعر، وتحفز الوجدان، وتدفعها إلى الجِدَّة والحركة، دون إسفاف أو سقوط. وقد برع الشعر الإسلامي المعاصر في تناول المرأة الأم، والمرأة الزوجة، و المرأة الابنة التي يبُثُّ إليها الشاعر شوقَه وهمومَه وعواطفه: يقول محمود مُفلِح: أُمَّاهُ يَا لَفْظًا عَلَى شَفَتَي أَغْلَى مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا أُمَّاهُ والأَشْوَاقُ جَامِحَةٌ كَمْ ذَا أُكَابِدُهَا، أُعَانِيهَا أُمَّاهُ لَكِنِّي عَلَى ظَمَأٍ وَجَوَانِحِي لاَ بُدَّ أَرْوِيهَا مَا دَامَتِ الآيَاتُ تَغْمُرُنِي وَأَنَا بِكُلِّ العُمْرِ أَشْرِيهَا وَأَرَى هُنَاكَ الْحُلْمَ مِئْذَنَةً وَأَرَى طُيُورَ الْعِشْقِ تَفْدِيهَا[9]
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:16 am | |
| يقول د/ عبدالرحمن صالح العشماوي: أمَّاهُ، يَا سِرَّ أَلْحَانِي وَمَصْدَرَهَا وَنَبْعَ قَلْبِي إِذَا مَا صِرْتُ ظَمْآنَا يَا نَبْضَةً فِي فُؤَادِ الشِّعْرِ مَا عَرَفَتْ غَدْرًا وَلاَ عَرَفَتْ لِلْفَضْلِ نُكْرَانَا يَا خَاطِرًا فِي خَيَالِ الْحُبِّ مُؤْتَلِفًا يَنْدَى شُمُوخًا وَتَحْنَانًا وَعِرْفَانَا[10]
ويقول في قصيدة بعنوان: (رحلة العمر) يهديها إلى زوجته: مِنْ مَعَانِيكِ أَسْتَقِي أَلْحَانِي فَاهْتِفِي يَا مُذِيبَةَ الأَحْزَانِ افْرِشِي هَذِهِ الطَّرِيقَ وَفَاءً فَطَرِيقِي مَفْرُوشَةٌ بِالْحَنَانِ ظَلِّلِي عُشَّنَا الْجَدِيدَ بِرُوحٍ ال حُبِّ حَتَّى نَعِيشَ فِي اطْمِئْنَانِ رِحْلَةَ الْعُمْرِ يَا رَفِيقَةَ عُمْرِي زَادَهَا الْحُبُّ والرِّضا والتَّفَانِي[11] ويقول د/ عبدالمنعم عبدالله حسن في قصيدة بعنوان: (باقة حب إلى زوجتي): يَا مَشْعَلَ الْبَيْتِ إِنَّ الْقَلْبَ يَهْوَاكِ وَفِي الْجَوَانِحِ وَالْأَعْمَاقِ سُكْنَاكِ يَا آيَةَ اللهِ قَدْ أَهْدَاكِ لِي سَكَنًا أَلْقَى الأَمَانَ بِهِ فِي ظِلِّ لُقْيَاكِ آوِي إِلَيْهِ فَأَلْقَى الأَيْكَ مُبْتَسِمًا فَيَطْرَبُ الْقَلْبُ مِنْ أَصْدَاءِ مَغْنَاكِ[12] ولعلَّنا لم نُشِر إلى الشِّعر الذي يَحمِل في طيَّاته عاطفةً نحو المرأة، أو مشاعر وجدانية بعيدة عن الإسفاف؛ ربَّما لقلة هذا اللَّون عند الشعراء الإسلاميِّين، وإن كنَّا نرى أن الشعر الإسلامي قادرٌ على صياغةِ هذه الأحاسيس والمشاعر دون خروج أو إسفاف، بل أَوْلَى به ألاَّ يترك هذا اللون الشعري؛ ليضفي عليه التصور الإسلامي الصحيح. هذه بعض الإشارات والنَّماذج القليلة لتناول الشعر الإسلامي للمرأة، التي تبيِّن أنَّه لم يتخلَّ عن المرأة، وإن كان قد جدَّد في أساليب التناول والخطاب الشعري تجاهها، وتخلَّى عن النَّظرة المُسِفَّة التي عرَّت المرأةَ من القيم الخلقية، تلك الَّتي روَّج لها شعراءُ أساؤوا الأدَب مع المرأة قبل أن يسيئوا إلى دينهم وأخلاق مجتمعهم، ونظر لها الشعر الإسلامي المعاصِر نظرةَ تقديرٍ وإجلال كفردٍ فاعل ومُشارِك في تكوينِ مجتمع نظيف، وليس كلَوْحةٍ معروضةٍ؛ للتلذذ بها، والتشهِّي بصورتها.
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:17 am | |
| ماذا قال نزار في المرأة؟؟؟ بصراحة دائما تعجبني قصائد نزار وبالذات إللي غناها كاظم الساهر .. قيصر الطرب ..
احترامه للمرأة يعجبني !! لكن للأسف ...
واحده من صديقاتي في سوريا بعتتلي في الإيميل الكلام الآتي ..
حبيت أنشره عشان الجنس اللطيف بس ..إللي يحبوا قصائد نزار في المرأه ... مثلي ؟؟
أرسلت تقول ...
حبيبتي الملكة ... حبك لقصائد نزار غير عادي .. لكن حبيت أذكرك بــــــــ
الطرف الآخر من قصائد نزار التي صوّر المرأة على أنها :::
جاهلة , ساذجة , لـَـئِـيمَة , مجرمة ,
غبيّة , أرخص امرأة.... الخ
مُجرمة..!
حسبي بهذا النفخ والهَمْهَمَة يا رعشة َ الثعبان.. يا مجرمة
--------------
مُدَنـَّة ُ الحَليب
زوجُك ِ الطيّبُ البسيط ُ بعيد ٌ عنك, يا عِـرْضـَه ُ وأمَّ بنيه ِ... ! يترك ُ الدار َ خالي الظن.. ماذا ؟ أيشك ُّ الإنسان ُ... في أهليه ِ ؟! أو آذاك ِ يا لـئيمة ُ.. حتى في قداســات ِ نسـله ِ تـؤذيه ِ ؟! كم غريب ٍ أدخلت ِ للمخدع الزوجيَّ يأبى الحياء ُ... أن تدخــليه ِ !
------------------
البـَـغِـي ّ
أيُّ رق ٌّ.. مثل أنثى ترتـمي تحت شاربها بأوراق ٍ ضئيلة قيمة ُ الإنسان ما أحقـــــرها ... زعموه ُ غاية ً.. وهو وسيلة.. مَنْ رآهـن َّ.. قوارير َ الهـــوى كنعــــــاج ٍ بانتظار المجــــزرَة ْ.. كم صبايا مثل َ ألوان الضـُحـــى أفسدتهن َّ .. عجــــوز ٌ... خـَطِـرَة
---------------
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:18 am | |
| البلهاء
فالمرأة عند نزار قباني ليست إلا " لعبة ٌ بلهاء ُ" فهو يقول:
ما أنت ِ, حين أريـد ُ, إلا لعبة ٌ بلهاء تحت فمي وضغط ذراعي .. ! --------------
اللـَـئِـيمَة
هنا يظهر ( نزار قباني ) على حقيقته كرجل شرقيّ, حيث أخذ يزبد ويرعد ويهدد؛ فالحمل أصبح ذئبا ً ! و( الشاة ) سقطت بوهم ( الحُب )00 ! إذن عليها 00 أن تسمع وتطيع ؛ المغلوب لا يشترط 00!
يُذكـَّـرُها 00
ماذا لديك ِ.. ؟! فعندي من راحتيـــــك ِ اعتراف ُ .. ! رســـــــــائل ٌ.. ورسوم ٌ تـَـتـَرى .. فماذا أخاف ُ ؟ أكداس ُ حُب .. وهذا غـــلاف ُ خزائنـــــــي منك .. ملأى بيـِض ٌ.. وزُرْق ٌ لطــاف ..
يُهدَّدها :
لا .تحرجيني. .. فثأري ثأر ٌ.. وسُـمَّي زُعاف ُ هُنا .. بإحدى الزوايـــــــا إمضاؤك ِ.. الشفَّـــــــــاف الحرف ُ حرفك ِ.. فيــــــــه تأنـُّق ٌ والتفـــــــــــــاف ُ
اعتراف :
سوادي ثلج ٌ وعُهْــــــــري .. عَفاف ُ لا.. لن ينولك ِ غيري وفي يدي َّ اعتـــــراف ُ .. !
الخلاصة : على ( المرأة ) أن لا تكون ( سُلعة ) في سوق ( الحُب ) تـُباع وتشترى 00! بل يجب أن تأخذ حذرها ( فالجلادون ) ينصبون ( الشرك ) وسؤالا مُبهما : متى تقع 00؟!!
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:18 am | |
| من قصائد نزار التي تعجبني ..
"علمني حبك"
علمني حبك ان احزن وانا محتاج منذ عصور لامرأة تجعلني احزن لامرأة ابكي فوق ذراعيها مثل العصفور لامرأة تجمع اجزائي كشظايا البللور المكسور
علمني حبك سيدتي اسوأ عاداتي علمني افتح فنجاني فى الليلة آلاف المرات واجرب طب العطارين واطرق باب العرافات علمني اخرج من بيتي لامشط ارصفة الطرقات واطارد وجهك فى الامطار وفى اضواء السيارات وألملم من عينيك ملايين النجمات يا امرأة دوخت الدنيا يا وجعي يا وجع النايات
ادخلني حبك سيدتي مدن الاحزان وانا من قبلك لم ادخل مدن الاحزان لم اعرف ابداً ان الدمع هو الانسان ان الانسان بلا حزناً ذكرى انسان
علمني حبك ان اتصرف كالصبيان ان ارسم وجهك بالطبشور على الحيطان يا امرةً قلبت تاريخي اني مذبوح فيكي من الشريان الى الشريان علمني حبك كيف الحب يغير خارطة الازمان
علمني اني حين احب تكف الارض عن الدوران علمني حبك اشياءاً ما كانت ابداً فى الحسبان فقرأت اقاصيص الاطفال دخلت بيوت ملوك الجان وحلمت بأن تتزوجني بنت السلطان تلك العينان اصفى من ماء الخلجان تلك الشفتان اشهى من زهر الرمان وحلمت بأني اخطفها مثل الفرسان وحلمت بأني اهديها اطواق اللؤلؤ والمرجان علمني حبك يا سيدتي ما الهذيان علمني كيف يمر العمر ولا تأتي بنت السلطان
ادخلني حبك سيدتي مدن الاحزان وانا من قبلك لم ادخل مدن الاحزان لم اعرف ابداً ان الدمع هو الانسان ان الانسان بلا حزناً ذكرى انسان
| |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:21 am | |
| القصيدة الشريرة مطرٌ مطرٌ وصديقتُها معها، ولتشرينَ نُواحْ والبابُ تئنُّ مفاصلُهُ ويعربدُ فيهِ المِفتاح شيءٌ بينهما يعرفه اثنانِ أنا والمِصباح وحكاية حبٍَ لا تُحكى، في الحب يموت الإيضاح ألحجرةُ فوضى فحُليٌّ تُرمى وحريرٌ ينزاح ويغادرُ زرّ عروتَهُ.. بفتورٍ فالليلُ صباح الذئبة ترضعُ ذئبتَها ويدٌ تجتاحُ وتجتاح ودِثارٌ فرَّ فواحدةٌ تُدنيه وأخرى ترتاح وحوارُ نهودٍ أربعةٍ تتهامسُ والهمسُ مباح كطيورٍ بِيض في دُغل تتناقرُ والريش سلاح حبّاتُ العقدينِ انفرطتْ من لهوٍ وانهدّ وشاح فاللحمُ الطفلُ يخدّشه في العتمةِ ظفر سفّاح وجزازةُ شعرٍ وانقطعت فالصوتُ المهموسُ نُباح ويكسّر نهدٌ واقعهُ ويثورُ فللجُرح جِراح .. ويموتُ الموتُ ويستلقي ممّا عاناهُ المِصباح .. يا أختي لا لا تضطربي إني لك صدرٌ وجَناح أتُراني كُوّنتُ امراةً كي تمضغَ نهدي الأشباح أشذوذٌ أختاهُ إذا ما لثمَ التفاحُ التفاح نحن امراتانِ لنا قممٌ ولنا أنواءٌ ورياح مطرٌ مطرٌ وصديقتها معها ولتشرينَ نُواح والبابُ تئنُّ مفاصلُهُ ويعربدُ فيه المِفتاح | |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:21 am | |
| القصيدة المتوحشة
أحبّيني .. بلا عقد وضِيعي في خطوط يدي أحبّيني.. لأسبوع .. لأيام .. لساعات.. فلست أنا الذي يهتم بالأبد.. أنا تشرين .. شهر الريح، والأمطار .. والبرد.. أنا تشرين فانسحقي كصاعقة على جسدي.. أحبّيني.. بكل توحّش التّتر.. بكل حرارة الأدغال كل شراسة المطر ولا تُبقي ولا تذَري.. ولا تتحضّري أبدا.. فقد سقطتْ على شفتيك كل حضارة الحضر أحبّيني.. كزلزال .. كموت غير منتظَر.. وخلي نهدَك المعجون.. بالكبريت والشّرَر.. يهاجمني .. كذئب جائع خطر وينهشني .. ويضربني .. كما الأمطار تضرب ساحل الجُزر.. أنا رجل بلا قدَر فكوني .. أنت لي قدري وأبقيني .. على نهديك.. مثل النقش في الحجر..
***
أحبّيني.. ولا تتساءلي كيفا.. ولا تتلعثمي خجلا ولا تتساقطي خوفا أحبّيني .. بلا شكوى أيشكو الغمد .. إذ يستقبل السيفا؟ وكوني البحر والميناء.. كوني الأرض والمنفى وكوني الصحو والإعصار كوني اللينَ والعُنفا.. أحبّيني.. بألْف وألْف أسلوب ولا تتكرّري كالصيف.. إني أكره الصيفا.. أحبّيني.. وقوليها لأرفض أن تحّيني بلا صوت وأرفض أن أواري الحب في قبر من الصمت أحبّيني.. بعيدًا عن بلاد القهر والكبت بعيدًا عن مدينتنا التي شبعت من الموت.. بعيدًا عن تعصّبها.. بعيدًا عن تخشّبها.. أحبّيني.. بعيدًا عن مدينتنا التي من يوم أن كانت إليها الحب لا يأتي.. إليها الله .. لا يأتي ..
***
أحبّيني .. ولا تخشَيْ على قدميك - سيدتي - من الماء فلن تتعمّدى امرأةً وجسمُك خارجَ الماء وشَعرُك خارجَ الماء فنهدُك .. بطّةٌ بيضاء .. لا تحيا بلا ماء .. أحبّيني.. بطُهري .. أو بأخطائي بصحوي .. أو بأنوائي وغطّيني .. أيا سقفًا من الأزهار .. يا غابات حنّاء .. تعرَّي .. واسقطي مطرًا على عطشي وصحرائي .. وذوبي في فمي .. كالشمع وانْعَجِني بأجزائي تعرَّيْ .. واشطري شفتِي إلى نصفين .. يا موسى بسيناءِ. | |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:23 am | |
| صور أجمل 5 نساء بالعالم, صور اجمل نساء 2013,صور اجمل 5 نساء في العالم يقال أن أنواع جمال النساء ثلاثة ، جمال لا يراه إلا قلب الرجل، وجمال تراه العيون ولا تشعر به القلوب، وجمال يتفاوت حسب المرأة وعنايتها بشكلها. لذلك الجمال نسبي في الحياة، فلكل منا رأي ونظرة مختلفة حول الجمال، ولكل منا ذوق مختلف حول ما يفضلّه في النساء. غالبا ما اختلف الرجال في ما بينهم حول موضوع الجمال ومدى نسبة إعجابهم بالمرأة. وهؤلاء النساء الخمسة هن اللواتي حصلن على لقب اجمل نساء العالم وحققن مقاييس الجمال المختلفة : | |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:23 am | |
| انجلينا جولي | |
|
| |
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37 تاريخ الميلاد : 07/03/1987 عدد المساهمات : 1850 ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:24 am | |
| ايشواريا راي. | |
|
| |
| ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون | |
|