الوظيفه : الهوايه : العمر : 37تاريخ الميلاد : 07/03/1987عدد المساهمات : 1850ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:24 am
بينيلوبي كروز.
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37تاريخ الميلاد : 07/03/1987عدد المساهمات : 1850ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:25 am
تشارليز ثيرون
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37تاريخ الميلاد : 07/03/1987عدد المساهمات : 1850ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:25 am
مونيكا
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37تاريخ الميلاد : 07/03/1987عدد المساهمات : 1850ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:28 am
من اشعار النساء . نساء شاعرات . ادب . شعر . شعر النساء . حفصة بنت حمدون . حمدة بنت زياد .خديجة بنت المأمون .خديجة بنت أحمد بن كلثوم المعافرية .صفية البغدادية الشاعرة
حفصة بنت حمدون من وادي الحجارة، ذكرها في المغرب، وقال: من أهل المائة الرابعة ومن شعرها: رأى ابن جميل أن يرى الدهر مجملاً ... فكل الورى قد عمهم سيب نعمته له خلق كالخمر بعد مزاجها ... وأحسن من أخلاقه حسن خلقته بوجه كمثل الشمس يدعو ببشره ال ... عيون ويثنيها بإفراط هيبته ولها: لي حبيب لا ينثني لعتاب ... وإذا ما تركته زاد تيها!! قال لي: هل رأيت لي من شبيه؟! ... قلت أيضاً: وهل ترى شبيها؟ ولها تذم عبيدها: يا رب، إني من عبيدي على ... جمر الغضا ما فيهم من نجيب إما جهول أبله متعب ... أو فطن من كيد لا يجيب حمدة بنت زياد حمدة بنت زياد من بني الغيث المؤدب من أهل وادي آش. قال ابن الأباري في تحفة القادم: إحدى المتأدبات المتصرفات المتغزلات المتعففات. حدثت عن أبي الكرم جودي بن عبد الرحمن الأديب قال: أنشدني أبو القاسم بن البراق، قال: أنشدتني حمدة بنت زياد العوفية قال ابن الأباري: أنشدني الكاتبان: أبو جعفر بن عبيد الأركشي وأبو إسحاق بن الفقير الحياني قالا: أنشدنا القاضي أبو يحيى عتبة بن محمد بن عتبة الجرادي لحمدة هذه الأبيات: ولما أبى الواشون إلا فراقنا ... وما لهم عندي وعندك من ثار وشنوا على آذاننا كل غارة ... وقلت حماتي عند ذاك وأنصاري غزوتهم من مقلتيك وأدمعي ... ومن نفسي بالسيف والسيل والنار وحدثني بعض الناس: أن هذه الأبيات لهجة بنت عبد الرزاق الغرناطية. وقال الصلاح الصفدي في تذكرته: الأبيات التي اشتهرت بهذه البلاد، ونسبها الناس إلى القاضي المنازي وهي: وقانا وقدة الرمضاء واد ... وقاه مضاعف الظلم العميم الأبيات لمجموع رأيت الشيخ شهاب الدين أبا جعفر أحمد بن يوسف بن مالك الرعيني وقد ذكر أنها لحمدة الوادي آشيه. وقال: إن مؤرخي بلادنا أثبتوها لها من قبل أن يوجد المنازي. وقال ابن سعيد: غرناطة ... يقال لنسائها المشهورات بالحب والجلالة العربيات المحافظات على المعاني العربية. ومن أشهرهن: زينب بنت زياد الواد آشى، وأختها: حمدة بنت زياد: وحمدة هذه هي القائلة - وقد خرجت إلى نهر منقسم الجداول بين الرياض مع نسائها في بعض هوى - فسبحن في الماء وتلاعبن:
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37تاريخ الميلاد : 07/03/1987عدد المساهمات : 1850ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:29 am
أباح الدمع أسراري بواد ... له في الحسن آثار بوادِ فمن نهر يطوف بكل روض ... ومن روض يطوف بكل وادِ ومن بين الظباء مهاة أنس ... لها لبي وقد سلبت فؤادي لها لحظ ترقده لأمر ... وذاك الأمر يمنعني رقادي إذا سدلت ذوائبها عليها ... رأيت البدر في أفق السواد كأن الصبح مات له شقيق ... فمن حزن تسربل بالحداد قال ابن دحية في المطرب: أنشدني الأديب زياد المؤدب لنفسها. فذكر هذه الأبيات. خديجة بنت المأمون خديجة بنت أمير المؤمنين عبد الله المأمون خديجة بنت أمير المؤمنين عبد الله بن هارون الرشيد العباسي قال ابن النجار: كانت أديبة شاعرة ظريفة من شعرها: تالله قولوا لمن ذا الرشا ... المثقل الردف الهضيم الحشا أظرف ما كان إذا ما صح ... وأملح الناس إذا ما انتشى وقد بنى برج حمام له ... أرسل فيه طائراً مرعشا يا ليتني كنت حماماً له ... أو باشقاً يفعل بي ما يشا لو لبس القوهي من رقة ... أو جعه القوهي أو خدشا خديجة بنت أحمد بن كلثوم المعافرية خديجة بنت أحمد بن كلثوم المعافري وتعرف بخدوج قال ابن رشيق في الأنموذج: هذه المرأة من أهل رصفة بساحل البحر شاعرة مشهورة بذلك، ومن شعرها: جمعوا بيننا فلما اجتمعا ... فرقوا بيننا بالزور والبهتانِ ما أرى فعلهم بنا اليوم إلا ... مثل فعل الشيطان بالإنسانِ لهف نفسي علام تلهف ... منك إن نأيت يا أبا مروانِ!! ومنه: أبغي رضاك بطاعة مقرونة ... عندي بطاعة ربي القدوسِ فإذا زللت وجدت حلمك ضيقاً ... عن زلتي أبدا لفرط نحوسي ولقد رجوت بأن أعيش كريمة ... في ظل طود دائم التعريسِ ببقاء عزك ... لأعدمت بقاءه فإذا أنا أصلي بحر شموسِ يا سيدي ما هكذا حكم النهى ... حق الرئيس الرفق بالمرءوسِ فإذا رضيت لي الهوان رضيته ... وجعلت ثوب الذل خير لبوسِ
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37تاريخ الميلاد : 07/03/1987عدد المساهمات : 1850ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:29 am
سلمى البغدادية الشاعرة قال ابن النجار: ذكرها القاضي أبو العلاء محمد بن محمود النيسابوري في كتاب سر السرور الذي جمعه في شعراء عصره، وأورد لها هذه الأبيات: عيون مها الصريم فداء عيني ... وأجياد الظباء فداء جيدي أزين بالعقود وإن نحري ... لأزين للعقود من العقودِ ولا أشكو من الأرداف ثقلاً ... ويشكو من ثقل النهود قال ابن الحصين: وبلغت هذه الأبيات المقتفي فقال: اسألوا عنها: هل تصدق صفتها قولها؟ فقالوا: ما يكون أجمل منها! فقال: اسألوا عن عفافها.. فقيل: هي أعف الناس!!. فأرسل إليها مالاً جزيلاً وقال: تستعين به على صيانة جمالها، ورونق أدبها. شمسة الموصلية قال أبو حبان: كانت شيخة عالمة: ومن شعرها: وتميس بين معصفر ومزعفر ... ومكفر ومعنبر ومصندلِ كبهارة في روضة أو وردة ... في جونة أو صورة في هيكلِ هيفاء إن قال الزمان لها انهضي ... قالت روادفها:اقعدي وتمهلي شهدة بنت أحمد بن الفرج بن عمر الأبري الدينورية شهدة بنت أبي نصر بن أبي الفرج بن عمر الدينوري ثم البغدادي الأبري الكاتبة فخر النساء ومنشدة العراق كانت ذات دين وورع وعبادة، سمعت الكثير، وعمرت، وكتبت الخط المنسوب على طريقة الكاتبة بنت الأقرع، وما كان من زمانها من يكتب مثلها، وكان لها الإسناد العالي، ألحقت الأصاغر بالأكابر. سمعت من أبي الخطاب نصر بن البطرواني والحسين بن أحمد بن طلحة النعالي، وطراز الزينبي، وفخر الإسلام أبي بكر الشاشي، وغيرهم، واشتهر ذكرها، وبعد صيتها، واختصت بالخليفة المقتضي، وقاربت المائة، وماتت سنة أربع وسبعين وخمسمائة. قال الصلاح الصفدي: رأيت بحظ، بعض الأفاضل قال: نقلت من مجموع بخط الصاحب كمال الدين بن العديم لشهد بنت الأبري الكاتبة: مل بي إلى مجرى النسيم العاني ... واجعل مقيلك دوحتي نعمانِ وإذا العيون شنن غارة سحرها ... ورمين عن حصن المنون جوانِ فاحفظ فؤادك أن يصاب بنظرة ... عرضاً فآفة قلبك العينانِ من كل جائلة الوشاح يهزها ... مرح الشباب اللدن هز البانِ بيض غنين بحسنهن عن الحلي ... ولذاك أسماء النساء غوانِ سكنوا العقيق وحركوا بغرامهم ... قلباً يكاد يطير بالخفقانِ حملته ثقل الهوى فلم يطق ... فأطعته في طرحه وعصاني سلبته يوم الدوحتين طليعة ... نزلت بهذا الحي من غطفانِ حتام تفرط في الصبابة أضلعي ... وتلح من عبراتها أجفاني وإذا تبسم ثغر برق منجد ... أغرى دموع العين بالهملان يا حادي النكران هل لك روحة ... بالعمر عند مسارح الرعيان؟ فتذكر الناسين عهدي بالحمى ... فجديده أبلاه من أبلاني وذكرت ميدان الوداع فأرسلت ... عيني إلى أمد البكاء عناني لم أخش من ظمأ الحوادث إذ عرت ... ومعي نظير الجدول الريان إن مسني سغب قراني غربه ... أو قلني ظمأ فري فسقاني وإذا السيوف تحدثت لجفونها ... فحديثها منه بأحمر قاني قال الصفدي: أنا أستبعد أن يكون هذا الشعر لشهدة قال: على أنني رأيته في مجموع قديم بخط فاضل وقد نسبه إليها.
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37تاريخ الميلاد : 07/03/1987عدد المساهمات : 1850ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:29 am
قال الصفدي: أنا أستبعد أن يكون هذا الشعر لشهدة قال: على أنني رأيته في مجموع قديم بخط فاضل وقد نسبه إليها. صفية البغدادية الشاعرة صفية البغدادية الشاعرة: قال ابن النجار: ذكرها أبو العلاء محمد بن محمود النيسابوري قاضي غزنة في كتابه: سر السرور الذي جمعه في أخبار شعراء عصره. وأورد لها: أنا فتنة الدنيا التي فتنت حجا ... كل القلوب فكلها في مغرمِ أترى محياي البديع جماله ... وتظن يا هذا بأنك تسلمِ صفية بنت عبد الرحمن صفية بنت عبد الرحمن بن محمد بن علي بن يعيش. قال أبن النجار: كانت واعظة أديبة فاضلة. أنشدتني لنفسها مجيزة هذا البيت: إذا ما خلت أرض من أحبتي ... فلا سال واديها ولا اخضر عودها فقالت: ولا نطقت في الربع بعدك جارة ... يلذ بسمعي شدوها ونشيدها وإني لأبكي الربع مذ بان أهله ... وأنشد ليلات قضت من يعيدها؟ ماتت يوم الجمعة لأربع خلون من ذي الحجة سنة عشرين وستمائة. طيف البغدادية الشاعرة طيف البغدادية الشاعرة: كذا ذكرها ابن النجار وقال: قرأت في كتاب صاعد بن فارس بن السلطان اللبان. بخطه قال: لبعض نساء بغداد وسمها طيف: وظبية من بنات الروم قلت لها ... لما التقينا وقلبي عندها علق هل في زيارة صب عاشق دنف ... أجر؟ فقالت: ودمع العين يستبق لولا الوشاة وأن الخوف يقلقني ... لهان ذاك، وعل الأمر يتفق وقال: ولها أيضاً:
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37تاريخ الميلاد : 07/03/1987عدد المساهمات : 1850ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:30 am
وقال: ولها أيضاً: فتكت بنا يوم القداح ... بيضاء تهزأ بالملاح تبدى الظلام بفرعها ... وبوجهها ضوء الصباح ويجد في قتل السليم ... الجد في ظل المزاح وقال لها أيضاً: أسفت على ما نلت منها ... بعد ما جذت حبالي وتقول: وا حراه آه ... على النوى وعلى الوصال عائشة بنت الخليفة المعتصم عائشة بنت الخليفة المعتصم محمد بن هارون الرشيد العباسي قال ابن النجار: كانت أديبة شاعرة. كتب إليها عيسى بن القاسم بن محمد بن سليمان بن علي بن عبد الله بن عباس أن توجه إليه بجاريتها وكان يهواها: كتبت إليك ولم أحتشم ... وشوق المحبين لا ينكتمْ صبوحي في السبت من عادتي ... على رغم أنف الذي قد زعمْ وعيشي يتم بمن تعلمين ... ولا تشك شكوى امرئ قد ظلمْ ولا تحبسيها لوقت المبيت ... كما يفعل الرجل المغتنمْ عائشة بنت أحمد بن محمد بن قادم القرطبية قال أبو حيان في المقتبس لم يكن في زماننا في حرائر الأندلس من يعدلها علماً وأدباً وشعراً وفصاحة، تمدح ملوك الأندلس وتخاطبهم بما يعرض لها من حاجة!! وكانت حسنة الخط، تكتب المصاحف، ماتت عذراء - لم تنكح - سنة أربعمائة. وقال في المغرب من عجائب زمانها وغرائب أوانها، وأبو عبد الله الطيب عمها، ولو قيل: أنها أشعر منه لجاز. دخلت على المظفر بن منصور أبي عامر وبين يديه ولد له، فارتجلت: أراك الله فيه ما تريد ... ولا برحت معاليه تزيدُ فقد دلت مخايله على ما ... تؤمله وطالعه السعيدُ تشوقت الجياد له وه ... ز الحسام هوى وأشرقت البنودُ فسوف تراه بدراً في سماء ... من العليا كواكبه الجنودُ وكيف يخيب شبل قد نمته ... إلى العليا ضراغمه أسودُ فأنتم آل عامر خير آل ... زكا الأبناء منكم والجدودُ وليدكم له رأي كشيخ ... وشيخكم لدى حرب وليدُ وخطبها بعض الشعراء ممن لم ترضه فكتبت إليه: أنا لبوة لكنني لا أرتضي ... برقى مناخاً طول دهري من أحدْ ولو أنني أختار ذلك لم أجب ... كلباً وكم غلقت سمعي عن أسدْ
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37تاريخ الميلاد : 07/03/1987عدد المساهمات : 1850ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:30 am
عائشة الإسكندرانية عائشة الإسكندرانية المعروفة بزهرة الأدب!! قال ابن سعيد: كان مجلسها يعرف بالروض. قالت تخاطب من بعث إليها بشعر ذكر فيه أن قلبه من الحب يتقلب في جمر الغضا. إذا كان قلبك ذا صاحب ... فلا تبعثن بأسراره فإني لأشفق من ناره ... على الروض أو بعض أزهاره
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37تاريخ الميلاد : 07/03/1987عدد المساهمات : 1850ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 6:10 am
نبذة النيل والفرات: عرف تراثنا في الشعر بضع شاعرات قبل عصرنا الراهن، ذاع لهنّ صيت عريض كالخنساء ورابعة العدوية وسكينة بنت الحسين وليلى العامرية وولادة بنت المستكفي، كما عرف في هذا العصر بضع شاعرات ذاع لهنّ أيضاً حيث عريض كسعاد الصباح وفدوى طوقان ووردة اليازجي ونازك الملائكة وعائشة التيمورية ولميعة عباس عمارة وسلمى الجيوسي. ولكن أحداً من الناس، حتى من الأدباء والشعراء، لا يعلم أن تراثنا في هذا الباب هو من الغنى ما يكشف عنه هذا الكتاب، الذي لا شك في أن مؤلفه بذل في وضعه كثيراً من التنقيب في المصادر الأدبية القديمة والحديثة حتى تمكّن من أن يقدم للقارئ العربي هذه المجموعة الفريدة من نسائنا الشاعرات اللواتي يزيد عددهن على المائتي وخمسين شاعرة في العهد القديم وخمس وأربعين شاعرة في العصر الحديث وليس للأستاذ "خازن عبود: في إخراجه هذا الكتاب فضل الكشف عن هذا الجانب الرائع من جوانب الأدبي فحسب، بل له فضل الكشف أيضاً، وعبر ذلك، عما بلغته المرأة في عالم العرب قديماً وحديثاً من علو كعب في عالم الأدب يضاهي بلاغة قول، ورقة مشاعر، وقوة شخصية، ما بلغه الشعراء الرجال أو قد يتفوق أحياناً على كثير من إنتاجاتهم.
ولقد يدهشك مني ما يقدمه إليك الأستاذ "خازن عبود"، أن بثينة مثلاً لم تكن تقلّ إبداعاً في الإعراب شعراً عن أحاسيسها عن جميل، وكذلك ليلى العامرية في تبادلها أرق الشعر مع قيس، كما يدهشك أن رابعة العدوية تنافسهما في الإبداع في مجال العشق الإلهي. ولكم سيقع القارئ في طيات هذا الكتاب على روائع خاطفة لنسائنا الشاعرات تأسر القلوب وتأخذ الألباب. ولا أخال أدباً في لغة من اللغات يضاهي أدبنا العربي في هذا المجال، فحق وأهل الضاد أن تفخر هي ويفخروا هم بما لها ولهم فيه من تراث عريق خالد على مرّ الزمان.
وإن نظرة يلقيها القارئ على لائحة المراجع التي استقى منها المؤلف مادة هذا الكتاب، وقد بلغت أربعة وأربعين مرجعاً قديماً وحديثاً، تظهر الجهد الذي بذله الباحث ليأتي كتابه مرجعاً في الموضوع، مبوباً أحسن تبويب، ومقدماً نساءنا الشاعرات بحسب الترتيب الأبجدي لأسمائهن، وهو ترتيب يساعد القارئ بلا ريب على أن يبلغ بيسر إلى ما يريد معرفته منهن وعنهن، وإن كان الترتيب التاريخي من شأنه أن يضع كل واحدة منهم في إطار تطور البيئة والظروف التي قالت فيها الشعر.
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37تاريخ الميلاد : 07/03/1987عدد المساهمات : 1850ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 6:11 am
نســـــــــــــاء شـــــاعرات
* جليلة بنت مرة الشيباني .
هي زوجة كليب بن ربيعة، وأخت جساس قاتله، وقد أخرجتها أخت كليب من ديار زوجها ومنعتها من حضور مأتمه لأنَّ قيامها فيه شماتة وعار عند العرب. وبقيت جليلة في بيت أخيها إلى أن قُتل، وتنقلت مع بني شيبان قومها مدة حروبهم، وكانت وفاتها نحو 538ه ومن شعرها: جاء في " العُمدة " لابن رشيق (2/153، 154): فانظُر إلى قول جَليلة بنت مُرَّة ترثي زوجَها كُليْبًا، حينَ قَتَلهُ أخوها جسَّاس، ما أشجَى لفظَها، وأظهرَ الفجيعة فيه!! وكيف يُثير كوامِنَ الأشجان، ويقدح شَرَرَ النِّيران، وذلك:
عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء أكتوبر 31, 2012 6:12 am عدل 1 مرات
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37تاريخ الميلاد : 07/03/1987عدد المساهمات : 1850ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 6:11 am
جنوب أخت عمرو ذي الكَلْب .
هي جنوب بنت علان الهذلية، لها مراث في أخيها عمرو، قال أبو عبيدة: " كان ذو الكلب يغزو فهما فوضعوا له الرصد على الماء فأخذوه وقتلوه" وقد اشتمل رثاؤها على بعض الحكم والنظرات التأملية في الحياة والموت وذكرت بعض المصادر أنَّ اسمها (رَيْطة) ومن شعرها :
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37تاريخ الميلاد : 07/03/1987عدد المساهمات : 1850ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 6:17 am
عرفت المرأة بقول الشعر سلسا فصيحا، بليغا في الجاهلية والإسلام، وعصربني أمية، وكان أمرا طبيعيا أن تنبغ من شاعرات من بين النساء في عصر بني العباس، وخصوصا وأن مجتمع العباسية من حيث الشعر ثري خصب، منتج معطاء، تفاعلت فيه معاني الشعر وموضوعاته وصوره وأساليبه، وخياله وشخوصه رجال ونساء. على أن أشهر الشاعرات العباسيات على الإطلاق الأميرة علية، ابنة الخليفة المهدي بن المنصور، وأخت من الأب للخليفة هارون الرشيد أشهر خلفاء بني العباس على الإطلاق وأخت لإبراهيم بن المهدي الذي ولي الخلافة في بغداد لبعض الوقت حين خلع المأمون، أما أمها فكانت جارية مغنية إسمها مكنونة، اشتراها المهدي في حياة أبيه، فولدت له علية التي تعرف أحيانا بإسم العباسة . لم تكن علية شاعرة وحسب وإنما كانت تجيد العزف وتحسن الغناء، وكان الرشيد يذهب لكي يطرب بالإستماع إليها تغني شعرا في مديحه من إنشائها وغنائها، أما أخوها إبراهيم فكان مثلها شاعرا عازفا مغنيا، يأخذ عنها الألحان ويرددها حتى إن الأصفهاني أورد في كتابه ( الأغاني) خبر مفاده أنه ما اجتمع في الاسلام قط أخ وأخت أحسن غناء من ابراهيم بن المهدي وأخته علية. وكانت كذلك شاعرة رقيقة، وذكية واسعة الثقافة الشيء الذي يبدو جليا في شعرها ما كان منه في الغزل أو في أغراض أخرى على قلتها، وأكثر ما قالته من شعر قالته في الغزل والحب وأتت فيه بأفكار شتى، وطلعت على الناس منه بصور عديدة فيها حيلة ورقة ولطف وفكاهة ، ويروى أنها كانت فكهة مرحة شأن أكثر أصحاب الفنون، ولكنها كانت موجعة في هجائها مسرفة فيه مريرة في سبابها، فقد هجت جارية إسمها (طغيان) لوشاية قامت بها تجاه من تحب فقالت فيها شعرا اعتبره النقاد أقذع في الهجاء. ثم لا تلبث الأميرة أن تعشق، وتفصح عن عواطف حبها، ولكنها تلوذ بالكتمان وتتسربل بالحياء، وتود السفر إلى بلد ناء بعيد بإسم الحبيب: كتمت إسم الحبيب عن العباد ورددت الصبابة في فؤادي فوا شوقي إلى بلد خلـــــــي لعلي باسم من أهوى أنادي ويبدوالحب قد ملك عليها زمام أمرها، فأصبحت لا البعد يسليها، ولا القرب يشفيها، فراحت تفلسف الحب، وتجعل منه قضية منطقية ذات مقدمة ونتيجة ولكنها قضية تنم عن يأس ولوعه: إذا كنت لا يسليك عمن تحبـــه تناء و لايشفيك طول تلاقي فما أنت إلا مستعير حشاشـــة لمهجة نفس آذنت بفــــراق وتدلف الشاعرة الأميرة المحبة المثقفة إلى منعطفات فلسفية ذاتية، وتحاول أن تصبغ حالاته معها بصبغة الحكمة، فتقول هذا الشعر اللطيف الذي عمدت فيه إلى التظرف:
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37تاريخ الميلاد : 07/03/1987عدد المساهمات : 1850ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 6:21 am
بني الحب على الجور فـــلــــــو أنصف المعشوق فيه لسمج ليس يستحسن في وصف الهوى عاشق يحسن تأليف الحجج لا تعيبن من محب ذلـــــــــــــــة ذلة العاشق مفتاح الفـــــرج وقليل الحب صرفا خالصـــــــــا لك خير من كثير قد مـــزج وعلية ذكية فطنة، مثقفة ثقافة دينية فقهية، تستعمل المصطلحات الفقهية في شعر الغزل برشاقة، وأسلوب ينم عن نفس صافة عذبة وشاعرية خصبة تنثال عليها المعاني ميسرة الأسباب متى استدعتها، تشكو الحب وخطبه بهذا الأسلوب بالرائع الصوغ: ليست الهوى بخطب يسير ليس ينبيك عنه مثل خبير ليس أمر الهوى يدير الرأ ي ولا بالقياس والتفكـيــر ويلح سلطان الحب على شاعرة بني العباس، فتشكو آلام الحب ولوعة النجوى شكوى صريحة بعيدة عن الاستتار، واصطناع الأقنعة الكلامية، وتحاول أن تجامل محبوبها بخلع صفات الجمال عليه، ولا تنسى نصيبها هي الأخرى من إطراء نفسها ترغيبا له وإثارة وإشفاقا فتقول بأسلوب يكاد يقترب من أسلوب الصوفية: لم ينسيك سرور ولا حــــــــــزن وكيف لاكيف ينسى وجهك الحسن ولا خلا منك لا قلبي ولا جسـدي كلي بكلك مشغول ومرتهــــــــــن وحيدة الحسن مالي عنك مد كلفت نفسي إلا الهم والحـــــــــــــــــزن نور تولد من شمس ومن قمــــــــر حتى تكامل فيه الروح والــبـــــدن ويحدث تطور في شعر الغزل عند علية وهي تعلن حبها، وتفصح عن أنها تقول فيمن تحب شعرا، ولكنها تعمد إلى التورية، فتكني عنه باسم زينب، ولم تكن زينب هذه سوى غلامها (رشأ) الذي قالت فيه شعرا كثيرا: وجد الفؤاد بزينبــــــا وجدا شديد متعبــــــا أصبحت من كلفي بها أدعى سقيما منصبــــا ولقد كنيت عن اسمـها عمدا لكي لا تغضبـا وجعلت زينب ستــرة وكتمت أمرا معجبـا ولم يكن (رشأ) الفتى الوحيد الذي استولى على قلب علية، بل هناك فتى آخر يصارع قلبها حبه إذ يروى أن علية كانت تحب (طل) حبا حقيقيا فبعض شعرها فيه شبيه بشعر العذريين، فقد تغزلت به في تورية ممزوجة بعذرية قائلة: أيا سروة البستان طال تشوقـــــــي فهل لي إلى (طل) لديك سبيـل متى يلتقي من ليس يقضى خروجه وليس لما يقضى إليه دخــــــول عسى الله أن نرتاح من كربـــة لنـا فيلقى اغتباطا خلة وخلـــــــــيل ويدفع الشوق بالأميرة أن تغامر فتزور (طل) مخاطرة بنفسها: قد كان ما كلفته زمنـــا يا طل من وجد بكم يكفــي حتى أتيتك زائرا عجلا أمشي على حتف إلى حتفي وتنطلق علية في التغزل بطل، وكأنما جعلت من نفسها سادنة لفن الغزل وأساليب القول فيه، حتى رق أسلوبها وعذبت معانيها إلى غاية أن وصلت إلى مرتبة عليا في الحديث إلى العاشقين وحثهم على العشق قائلة:
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37تاريخ الميلاد : 07/03/1987عدد المساهمات : 1850ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 6:21 am
العشق قائلة: تحبب فإن الحب داعية الحـــــــــب وكم من بعيد الدار مستوجب القرب تبصر فإن حدثت أن أخا هـــــــوى نجاسا له فارح النجاة من الحـــــب إذا لم يكن في الحب سخط ولا رضا فأين حلاوات الرسائل والكـتــــب إن المتأمل في شعر علية ينقاد إلى إطاره الأول من البيت السهل التركيب في القصيدة، أو المقطوعة الناعمة الإنشاد، وأكثر هذا الشعر لا يكاد يصدر عن عاطفة ولكنه صادر عن اصطناع للعاطفة، وابتداع للظرف، وأكثره شعر اجتماعي أو شعر مناسبات وهو أيضا شعر في نطاف أنوثتة الشاعرة سهل بسيط، ستتضح معالمة فيما بعد في الإطار الثاني من القصيدة النسائية العربية المتماسكة المصقولة ذات الموضوع والرونق والديباجة والإحكام، ولاشك أن هذه السمات الموضوعية والأسلوبية مرتبطة بطبيعة الفريق الثاني من الشاعرات الحرائر وبالموضوعات التي كن يعالجها إذ ارتفعن إلى مستوى الأحداث والقضايا التي عايشنها وعالجنها ومنهن الفارعة بنت طريف الشيبانية وولادة المهزمية، وتلحق بهما من الجواري من سلكن سبيل الحرائر وتندرج في نفس الإطار (سكن) جارية محمود الوراق، و(الخنساء) جارية هشام المكفوف، والواقع أنه لم يكن هناك مذهب واحد للشعر النسائي في المرحلة العباسية ولكن كان هناك مذهبان، مذهب الشاعرات الحرائر ومذهب الشاعرات القيـــــــان.
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37تاريخ الميلاد : 07/03/1987عدد المساهمات : 1850ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 6:22 am
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37تاريخ الميلاد : 07/03/1987عدد المساهمات : 1850ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 6:23 am
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37تاريخ الميلاد : 07/03/1987عدد المساهمات : 1850ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 6:24 am
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37تاريخ الميلاد : 07/03/1987عدد المساهمات : 1850ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 6:24 am
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37تاريخ الميلاد : 07/03/1987عدد المساهمات : 1850ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 6:25 am
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37تاريخ الميلاد : 07/03/1987عدد المساهمات : 1850ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 6:28 am
المرأة بين عاطفة الأمومة ووظيفة المربية
إن طرح قضية عمل المرأة الأم في مجتمعاتنا الإسلامية، لا يتم سوى بالإرتباط مع مفهومين أساسيين هما الأمومة والطفولة، ولا شك بأن هذه الأبعاد الثلاثة، ، الأمومة، الطفولة، العمل ، هي من القضايا المحورية في فهم حقيقة العملي في أي مجتمع، وهي محاور تتفاوت من مجتمع إلى آخر، ويأتي محور الأمومة في المجتمع المسلم في المرتبة الأولى والأساسية، وذلك لأهميتها الوظيفية ثقلا وجدانيا كبيرا. والأمومة في هذا الإطار هي واسطة العقد. عليها تقوم الأسرة، ومن خلالها يتم إعداد الطفولة، وبها تتبلور بالتالي صورة المجتمع بأكمله، ويكفي أن نراجع نصوص القرآن والسنة وآراء العلماء، والتقاليد الاجتماعية السائدة بشأن لأمومة لنعرف مدى أهميتها. فالجنة تحت أقدام الأمهات، والأم هي من يجب أن تطاع أولا وثانيا وثالثا قبل أن يطاع أحد غيرها، وهي عماد الأسرة، وهي التي إذا أعددتها أعددت شعبا خير الأعراق.
ويجب أن نفهم أن الإسلام قد اهتم اهتماماً عظيماً برعاية الطفولة و الأمومة في مراحلها كلها اهتماماً لا يدانيه ما تتحدث عنه منظمات الأمم المتحدة و حقوق الإنسان و المنظمات الصحية العالمية . ولا تبدأ رعاية الطفولة منذ لحظة الولادة ، بل تمتد هذه الرعاية منذ لحظة التفكير في الزواج. فقد أمر صلى الله عليه و سلم باختيار الزوج و الزوجة الصالحين ، و قد اهتم الإسلام اهتماماً عظيماً بسلامة النسل و بكيان الأسرة القوي ، ليس فقط من الجانب الأخلاقي ، إنما ضم إليه الجوانب الوراثية الجسدية و النفسية . تستمر هذه الرعاية و العناية في مرحلة الحمل و عند الولادة والرضاع و مراحل التربية والتنشئة التالية . و من مظاهر هذا الاهتمام تحنيك المولود وقد ظل المحور الأول _ الأمومة – إلى أن اضطرت المرأة أن تعمل، بحكم حاجة المجتمع إليها كما يقال، أو رغبة في الاستقلال بالجانب المادي فزاحم محور العمل محور الأمومة مما أثر في محور الطفولة، من هنا اتجه المجتمع الموازنة بين بين المحورين حفاظا على محور الطفولة، باللجوء إلى الأمومة البديلة، وهي المربية والتي لايمكن بأي حال من الأحوال أن تعوض الأم، ولأن كانت المربية أمر مفروض علينا، إلا أن الواقع يدل على أن الأم التي تخلت على أمومتها وتركتها للمربية جاء بالجانب السلبي على الأطفال، لكون المرأة ظنت أن تعويض الأمومة يكفي فيه تعويض امرأة أيا كانت دون السعي للحصول على امرأة تقرتب من صفات الأمومة، فكانت النتيجة أن دخل الخدش والتغير في المجتمعات الإسلامية خاصة المجتمعات الميسورة الحال، وظهر الفساد في المجتمع وضيع الأطفال. ومن هنا تأتي هذه المحاولة لتحليل هذه الوضعية ووضع حلول تقريبية بين الأمومة والمربية.
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37تاريخ الميلاد : 07/03/1987عدد المساهمات : 1850ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 6:29 am
أولا: المرأة ووظيفة البيت بداية يجب الاقرار بأن يشعر الطفل بأمه منذ اللحظات الأولى لميلاده حيث يشم رائحتها ويتعرف عليها، ولابد أن تعلم كل أم أن جميع الخبرات التي يتعرض لها الطفل خلال الشهور الأولى من عمره يكون لها أكبر الأثر فى نفسه، كما ويؤكد علماء النفس أن هناك وقت أمثل للتعلم والنمو، وعلى الأم أن تدرك الوقت المناسب الذي يكون فيه طفلها في حالة إستجابة تامة؛ من هنا لا نستغرب أنه يكاد الإجماع قائما على أن وظيفة المرأة الأولى هي الأمومة والعناية بالأسرة وتربية الأولاد. ويعتبرها البوطي أهم الواجبات الملقاة على عاتق المرأة . ويرى الشيخ الغزالي أن عمل هو الوظيفة المهيأة لها، بينما الرجل يشغل الوظائف الحيوية من نواحي الحياة الشاملة . والفقهاء يرون أن النفقة واجبة على صاحب البيت في مقابل ذلك يعطي للمرأة التفرغ في مزاولة أعمال البيت من تنشأة الأولاد وحسن تبعل الزوج وبالتالي، فإنه يرى أن الحضانة تبقى في وقت الضرورة. وأن الأساس في خدمة الزوجة بعلها يقوم على مصلحة الشركة القائمة بين مؤمن ومؤمنة، هذان الشريكان يتقاسمان السراء والضراء كل هذا لتحقيق أمرين متساويين: حياة الدين ، وحياة الزوجين، وإلا فإن خدمة الزوجة لزوجها لا يجب عند جمهور الفقهاء. وجمهور الفقهاء يذهبون في خدمة المرأة زوجها، إلى جوازه لا إلى وجوبه، كما يذكرون أن عملها في بيتها لها فيه اجر وصدقة وتكفير عن الذنوب ويُعتبر ورفعا للدرجات. والذين يهوِّنون من وظيفة المرأة في البيت قوم مغالطون جهلة بخطره يقول الشيخ الغزالي :"والذين يزْدرون وظيفة ((ربة البيت)) جهال بخطورة هذا المنصب وآثاره البعيدة في حاضر الأمم ومستقبلها الأخلاقي والاجتماعي. وأعباء هذا المنصب داخل البيت تكافئ أعمال الرجال الشاقة خارجه، وقد وجهت الشريعة كلا الجنسين إلى ما يليق به، ويتفوَّق فيه." وما ذكره الشيخ الغزالي من أن المرأة تقوم بأعباء كثيرة وثقيلة واقع مشاهد لا ريب، ففي أحيان كثيرة يأخذ عمل البيت جل وقت المرأة، الأمر الذي يحتاج إلى مساعدة الزوج المرأة، وللأسف ما زال أغلب الرجال في المجتمع الإسلامي يأنفون في مساعدة أزواجهم، ومنهم من يعتبر عملا عيبا لا يليق بالرجل، مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان في خدمة أهل بيته فقد سؤلت عائشة رضي الله عنها: "ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟ قالت: كان يكون في مهنة أهله تعني خدمة أهله فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة." ولهذا يرى كثير من العلماء أن عمل المرأة الأصلي في البيت، فحسن البنا يرى أن وظيفة المرأة التي خلقها الله لها هي : تدبير المنزل ورعاية الطفل . ويرى محمد الصباغ أن الوضع الطبيعي للمرأة أن يكون عملها في البيت، ويرى أن عمل البيت عبء غير يسير، ويحتاج إلى تفرغ تام، وأما عملها خارج البيت يحدث اختلالا في الحياة الزوجية دون شك. ولقد نقل أحدث الباحثين الإجماع على هذا، فيقول:
Admin .
الوظيفه : الهوايه : العمر : 37تاريخ الميلاد : 07/03/1987عدد المساهمات : 1850ت التسجيل : 07/09/2012 نقاط : 2518 السٌّمعَة : 5
موضوع: رد: ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون الأربعاء أكتوبر 31, 2012 6:29 am
"لقد أجمع المؤرخون والمنادون بحريات المرأة وعظيمات النساء أن أنسب مكان للمرأة هو البيت. " بل حتى أن علوم الإنسانية تؤكد أن وظيفة المرأة الأساسية هي الأمومة، وأنه لا غنى للإنسانية عنها. ولا أدل على ذلك أن الطفل يشعر بأمه منذ اللحظات الأولى لميلاده حيث يشم رائحتها ويتعرف عليها،ولابد أن تعلم كل ام ان جميع الخبرات التي يتعرض لها الطفل خلال الشهور الأولى من عمره يكون لها أكبر الأثر فى نفسه، كما ويؤكد علماء النفس أن هناك وقت امثل للتعلم والنمو، وعلى الأم أن تدرك الوقت المناسب الذي يكون فيه طفلها في حالة إستجابة تامة .. فالطفل يتعلم الكلام لأن الأم تكلمه، ويتعلم التفكير لأنها تعطى له اختيارات وبدائل وفرص تمكنه من التفكير فيها؛ فهذا كله من المستحيل أن يتقنه الرجل فعليه فقد بات أن الوظيفة الأساسية للمرأة هي البيت أمرا مفروغا منه عند المسلمين وغيرهم، لكن المسألة عمل المرأة خارج البيت وما ينجم في منه ترك الأطفال، فهل يمكن تعوضه بالحضانة أو بالمربية، إنه من الصعب التعويض وبمعرفة خصائص الطفل يمكن أن نقف على الخصائص التي تناسب المربية، والخصائص التي لا تناسب إلا الأم، وفي هذه الحالة يحتاج إلى التفكير في حل هذه المشكلة، وهذه بعص خصائص الطفل: خصائص الطفل:وهذه الخصائص لابد أن يعرفها من أراد أن يربي الطفل على منهج تربوي وسليم ومنها: 1- القابلية: فالطفل صفحة بيضاء لم يتعمق لديه أي سلوك أو أفكار، قابل للتعديل والتوجيه. مثل الغصن اللين قابل للتشكيل على أي شكل تريد، إذن فلا بد أن تعي المرأة دورها في هذا الأمر. 2- مادية في التفكير: لا داعي إلى القلق إذا لم يفهم الطفل بعض الأمور؛ لأنه يربط ما أمامه بالتفكير المادي، فلو قلت له ثلاثة زائد ثلاثة لم يفهم، لكن ضع أمامه ثلاثة أقلام، وثلاثة، يقول: ستة وهكذا. من أجل هذا فهو لا يكلف إلا بعد البلوغ ولتربيته على الصفات الحميدة لابد أن تربط بآثارها العملية المحسوسة له. 3- الفردية والأنانية: كل شيء له، دور المربي إخراجه منها حتى يحترم الآخرين. 4- حاجات الطفل اللازمة: الطفل له حاجات لابد منها إذا لم توفر له تعرقل نموه، أو تنشئ عنده سلوكيات سيئة، منها: أ ـ الحب والأمن من أبويه. ب ـ التقدير والثقة فإنه إذا لم يحترم ويعطى الثقة ينشأ عنده عدم الثقة بالنفس. جـ ـ الرفقة، لابد له من صحبة، فينبغي اختيار الرفقة الذين اعتني بتربيتهم حتى لا يقع التناقض.
ماذا تُعني المرأه في لُغة العالم-منتدى شعر لايعترف بقانون